11.jpg

هويدي يدعو "أونروا" إلى عقد مؤتمر صحفي لكشف ملابسات توقيف عملية توزيع المساعدات في لبنان

الإثنين 15 يونيو 2020
11.jpg
لبنان-متابعات/ بوابة اللاجئين الفلسطينيين

 

دعا مدير الهيئة "302" للدفاع عن حقوق اللاجئين، علي هويدي، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين إلى عقد مؤتمر صحفي مفتوح لإيضاح الأسباب الكامنة خلف وقف عملية توزيع المساعدات النقدية على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وأشار هويدي، في بيان أصدره اليوم الإثنين، إلى ضرورة دعوة مؤسسات المجتمع المدني، ولجنة الحوار اللبناني-الفلسطيني، واللجان الشعبية والأهلية، والفصائل الفلسطينية، وممثلين عن الاتحاد الأوروبي واللجنة الاستشارية لـ "أونروا"، إلى المؤتمر الصحفي.

كما أوضح أنه من 18 من شهر أيار/مايو الماضي، توقفت عملية توزيع المساعدات النقدية للاجئين الفلسطينيين في لبنان ثلاث مرات، وعلى التوازي شابت العملية الكثير من الملاحظات، رافقها تشكيك شريحة كبيرة من اللاجئين والمراقبين بأداء الوكالة، وكيل اتهامات بالجملة؛ منها تفرد الوكالة بقرار التوزيع، التخبط وسوء التخطيط وإدارة العملية، سرقة أموال اللاجئين، الرشاوى والمحسوبيات أثناء عملية التوزيع.

وأضاف أن آخر هذه الملاحظات "شكوك بأن وقف عملية التوزيع منذ الأربعاء 10/6/2020 بسبب "المزيد من التدقيق" كما أعلنت الوكالة، يعود حقيقة إلى إجراء تحقيق داخلي في الوكالة على خلفيات فساد مالي وإداري رافق عملية التوزيع".

وشدد: "لا نريد لثغرة في عمل الوكالة في لبنان أن تُستغل للتأثير على المشاركين من الدول المانحة خلال مؤتمر المانحين الذي سيعقد في نيويورك في 23/6/2020 والتي من أهدافه الرئيسية محاولة إنقاذ الوكالة من العجز المالي".

يذكر أن "أونروا" علقت عملية توزيع المساعدات بدءاً من يوم الخميس الماضي، وأوضحت في بيان أن قرار التعليق يأتي من أجل القيام بـ "عملية تدقيق إضافية "، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وأشارت إلى أنها ستستأنف عملية التوزيع عقب الانتهاء من التدقيق، داعية جميع المستفيدين إلى عدم زيارة فروع "بوب فايننس" إلى حين الإعلان عن موعد استئناف عملية التوزيع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد