دعوات إلى إطلاق نداءات استغاثة وإعلان مخيمات لبنان "مناطق منكوبة"

الخميس 02 يوليو 2020
لبنان-متابعات/ بوابة اللاجئين الفلسطينيين

دعا منتدى المؤسسات والجمعيات الأهلية العاملة في الوسط الفلسطيني في لبنان وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" إلى "التراجع عن سياساتها المتبعة والحفاظ على كرامة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان".

وطالب في بيان، أصدرته أمس الأربعاء، بإطلاق نداءات استغاثة لجلب التمويل وإعلان المخيمات والتجمعات الفلسطينية مناطق منكوبة.

وحول المساعدات النقدية التي تقدمها الوكالة، أكد المنتدى ضرورة تمديد المدة الزمنية لاستلام الأموال وعدم تقييدها بأيام محددة تلافياً للازدحام والفوضى، إلى جانب وجود ميسرين من موظفي "أونروا" في المناطق للمساهمة في حل الإشكاليات الطارئة، إضافة إلى الاشتراط على "بوب فايننس" توفير الأموال في جميع مراكزها لسرعة صرف الأموال بلا تأخير.

22.jpg

وشدد البيان أنه، وعلى الرغم من إعلان "أونروا" استئناف توزيع مساعداتها النقدية، إلا أن هذا التأخير أفقد هذه المساعدات قيمتها وقدرتها الشرائية، فبدلاً من إستلام أي فرد مبلغا يقدر بـ 30$ فقد أصبح نفس الملبغ لا يساوي 8$ فقط، وهذا فيه ضياع لحقوق اللاجئين.

البيان أوضح أيضاً أن اللاجئين الفلسطينيين في لبنان انتظروا شهوراً طويلة "أونروا" كي تبدأ بتقديم المساعدات المالية الطارئة لهم بعد تعرضهم لثلاث أزمات اقتصادية واجتماعية متتالية، بدءاً من أزمة وزير العمل السابق، كميل أبو سليمان، مروراً بالأزمة الاقتصادية والمالية في لبنان، وصولاً إلى أزمة وباء "كورونا" وفقدان معظم اللاجئين لمصادر دخلهم.

وأضاف: "وبدلاً من أن تبادر "أونروا" في لبنان بإطلاق نداءات استغاثة وجلب الأموال الطارئة لمساعدة اللاجئين الفلسطينين في لبنان، فقد تعاملت مع الأزمة وكأن هذه الظروف طبيعية وأن ما يجري للاجئين لا يعنيها من قريب أو بعيد. وبدأت الوكالة تسوّق الكثير من المبررات والإدعاءات الغير مقنعة للاجئين حول عدم توفر الأموال الكافية وتقديم الكثير من المقترحات الغير عادلة والتي ستستثني أعداد كبيرة من اللاجئين من تقديم أي مساعدة مالية منتظرة مثل فئة non registered وكذلك فئة NonIDs".

222.jpg

كما ذكر المنتدى أن المساعدة التي أعلنت "أونروا" تقديمها هي لمرة واحدة رغم طول الأزمة واستمراريتها، مؤكداً أنها توزع بالعملة المحلية، وقد فقدت حوالي 90% من قدراتها الشرائية.

وندد بـ "عدم التزام فروع Bob finance بما تم إعلانه من قبل "أونروا" من حيث الإلتزام باللوائح ومواعيد الفئات المستفيدة وما سبّبه ذلك من ازدحام من المراجعين والفوضى وتعرض المراجعين للإهانات والكثير من الشتائم من أصحاب مراكز Bob finance".

يذكر أن الوكالة الأممية أعلنت استئناف مساعداتها النقدية، مساء الثلاثاء الماضي، في عملية ستستمر لفترة ثلاث أسابيع كحد أقصى، مشيرة إلى أنه سيتم القيام بزيارات منزلية للأشخاص العاجزين عن الحركة، وفق بيان "أونروا".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد