"أونروا" ترجئ توزيع المعونة لفلسطينيي سوريا في لبنان إلى الخميس

الثلاثاء 14 يوليو 2020
لبنان-متابعات/ بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أرجأت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" تسليم المعونات المالية لفلسطينيي سوريا في لبنان، إلى يوم الخميس 16 تموز/ يوليو الجاري، وذلك عبر بطاقات الصرّاف الآلي الخاصة بالمساعدات المالية، وذلك عن شهري حريزان/ يونيو الفائت، وتموز/ يوليو الجاري.

وكانت الوكالة قد قالت في بيان لها: إنّها ستبدأ صرف المعونات الماليّة لفلسطينيي سوريا في لبنان يوم غد الأربعاء 15 تموز/ يوليو، قبل أن تتراجع عن ذلك "لأسباب تتعلّق بالتدابير المصرفيّة" على أن تعلن عن ذلك في بيان جديد مرتقب.

ونبّهت الوكالة المستفيدين، للتوجّه إلى فروع البنك للاستلام فقد عند تلقيهم  الرسالة النصيّة عبر الهواتف، إذ أنّ الرسائل ستصل إلى اللاجئين تباعاً على دفعات، منعاً للاكتظاظ أمام الصرافات الآليّة.

كما شددت، على الالتزام بالإجراءات الوقائيّة وأهمّها التباعد الجسدي ووضع الكمامات وعدم التجمهر بأعداد كبيرة أمام البنوك، واستخدام معقم اليدين.

ولم تُشر الوكالة في بيانها، إلى سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية الذي ستُصرف بموجبه المعونة، إلّا أنّ "رابطة اللاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا إلى لبنان" كانت قد نقلت عن الوكالة في وقت سابق، أنّ الصرف سيتم وفق سعر (3850) ليرة للدولار الواحد، وهو السعر المعتمد لدى كافة البرامج التابعة للأمم المتحدة بما فيها المفوضيّة السامية لشؤون اللاجئين.

ويستفيد أكثر من 27 ألف لاجئ فلسطيني مهجّر من سوريا إلى لبنان، من معونات شهريّة تقدّمها وكالة "أونروا" بمنحة من الصندوق الاستئماني الأوروبي "مدد" وبمعزل عن عملياتها الإغاثيّة للاجئين الفلسطينيين في لبنان، وتتضّمن مبلغاً يعادل 100 دولار أمريكي لكل عائلة كبدل إيواء و27 دولاراً لكل فرد من أفرادها كبدل غذاء، يجري صرفه بالليرة اللبنانية.

الجدير بالذكر، أنّ اللاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا إلى لبنان طالما طالبوا، عبر اعتصامات ومذكرّات عدّة تقدموا بها لوكالة "أونروا" أن يجري صرف المعونات الماليّة بالدولار الأمريكي، نظراً لاختلاف سعر صرف الدولار بين المؤسسات المصرفيّة الرسميّة وسعر الصرف الحقيقي في السوق السوداء.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد