أبو هولي يُطالب الدول المانحة بتلبية نداء الاستغاثة لوكالة "أونروا" لمُواجهة "كورونا" في المُخيّمات

الخميس 16 يوليو 2020
متابعات/ بوابة اللاجئين الفلسطينيين

طالب رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير د.أحمد أبو هولي، يوم أمس الأربعاء 15 تموز/ يوليو، كافة "الدول المانحة بسرعة تلبية نداء الاستغاثة لوكالة الغوث لمواجهة تفشي فيروس كورونا في المُخيّمات الفلسطينية".

وعبَّر أبو هولي في تصريحٍ له لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، عن "أسفه لعدم تلبية مؤتمر المانحين الذي عقد الشهر الماضي لاحتياجات الوكالة المالية التي أطلقت تحت نداء استغاثة لمواجهة فيروس كورونا".

ولفت أبو هولي إلى أنّ "دعم وكالة "أونروا" هو دعم للشرعية الدولية وحقوق اللاجئين الفلسطينيين"، مُؤكداً أنّ "الوكالة تُعاني من عجز في موازنتها على مستوى البرامج والمساعدات بقيمة 135 مليون دولار فيما تحتاج لمواجهة كورونا 94 مليون دولار".

وطالب أبو هولي في تصريحه "بصرخة للمجتمع الدولي والأمم المتحدة لتوفير موازنة كافية للوكالة كي تقوم بمسؤولياتها"، مُحذراً في ذات الوقت من "خطورة الأوضاع الصحية على ضوء ارتفاع عدد الاصابات بفيروس كورونا في المُخيّمات، خاصة مع قرب موعد بدء العام الدراسي الجديد ما يطرح تساؤلاً حول كيفية عودة نحو 49 ألف طالب في ظل تفشي الفيروس".

أول أمس الثلاثاء، أكَّد أبو هولي، على "ضرورة تضافر كل الجهود الحكومية والشعبية مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" ومنظمة الصحة العالمية واستمرار التنسيق بينهم لمواجه وباء كورونا الخطير، ومن أجل الحد من انتشاره وعدم تمدده في ظل التسجيل اليومي لحالات جديدة مصابة بفيروس كورونا داخل المُخيّمات".

ودعا أبو هولي في بيانٍ له عقب لقائه مع مدير عمليات وكالة "أونروا" في الضفة الغربية لويس غوين عبر تقنية الانترنت، الأمم المتحدة والدول المانحة ومنظمة الصحة العالمية إلى "مساندة ودعم وكالة الغوث وتوفير الإمكانات اللازمة لها لتمكينها من القيام بمسؤولياتها في مواجهة فيروس كورونا الذي اجتاح المُخيّمات الفلسطينية في المحافظات الشمالية".

يذكر، أنّ وكالة "أونروا" وبحسب آخر إحصائيّةٍ لها بتاريخ 26 حزيران/ يونيو، أفادت بتسجيل (177) إصابة بالفيروس في صفوف اللاجئين الفلسطينيين بالضفة وغزة، منها: (129) بالضفة، و(48) في قطاع غزّة، لكنّ "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" ومن خلال متابعته اليوميّة لأخبار المُخيّمات وشؤونها وآخر التطورات فيها، قد رصد عقب هذا التاريخ تسجيل قرابة (150) إصابة جديدة وثلاثة وفيات في عدّة مُخيّمات الضفة، ما يرفع عدد الإصابات الإجمالي إلى (327)، وكانت النسبة الأكبر في مُخيّم الجلزون الأكثر تضرراً وسط هذه الأزمة بفعل العدد الكبير للمُخالطين للمرضى داخل المُخيّم.

وتم تسجيل 77 إصابة جديدة يوم أمس الأربعاء، ما يرفع العدد الاجمالي في المُخيّمات الفلسطينيّة إلى (404) إصابات، وبحسب عدّة تصريحاتٍ للجان الشعبيّة في المُخيّمات فإنّ منحنى الإصابات داخل المُخيّمات ذاهب نحو التصاعد بسبب الأعداد الكبيرة للمُخالطين في صفوف سكّان المُخيّمات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد