ملخص الأخبار الأسبوعي للمخيمات الفلسطينية في سوريا بين 13 و19 شباط 2017

ملخص الأخبار الأسبوعي للمخيمات الفلسطينية في سوريا بين 13 و19 شباط 2017

الثلاثاء 21 فبراير 2017
ملخص الأخبار الأسبوعي للمخيمات الفلسطينية في سوريا بين 13 و19 شباط 2017
خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

سوريا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

يستمر دوران إعصار الأحداث المختلفة، في مخيّمات وتجمعّات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، محمّلاً بمفردات الشقاء اليومي. الى جانب إستمرار الحصار والقصف والتضييق، أضاف النظام السوري وحلفائه، اعمال نهب وإستيلاء وتفجير للمنازل، في مخيّم خان الشيح وبلدة الذيابيّة، أمّا تنظيم "داعش" فيواصل إبداع صنوف جديدة، في تعذيب أبناء مخيّم اليرموك الذين يحاصرهم، و يتوالى حضور الموت قصفاً أو خلال المعارك، ويبقى أمل الأهالي الوحيد في هذه الظروف، بصناديق الإغاثة، التي تجلب لهم بين الحين والآخر، ما يخفف من وطأة الجوع والحرمان.

مخيم اليرموك

13 شباط 2017

- داعش" يعزل مناطق مخيّم اليرموك بالسواتر الترابيّة ويبقي منفذاً واحداّ للمرور

قيام مسلحي تنظيم  "داعش" ظهر اليوم الإثنين 13 شباط، برفع ساتر من البراميل، في منطقة شارع لوبية، مدخل حارة مستشفى الباسل، وذلك ضمن خطة يتبّعها التنظيم، لعزل المناطق التي يسيطر عليها، داخل مخيّم اليرموك كل منطقة على حدى.

ووفق معلومات أفاد بها مراسل "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" إنّ التنظيم في الأيّام السابقة، عمد على إغلاق معظم الحارات الفرعيّة في مخيّم اليرموك، ومنطقة الحجر الأسود، بالسواتر الترابيّة والبراميل، تاركاً منفذاً وحيداً للخروج والدخول منها واليها، فضلاً عن حصر حركة المرور من منطقة القدم، بإتجاه بلدات جنوب دمشق، بطريق واحد، مكثّفاً تواجد حواجزه الأمنيّة على امتداد ذلك الطريق.

- استمرار خروج الأهالي من منطقة الريجة المحاصرة في مخيّم اليرموك

يواصل سكّان منطقة الريجة المدنيون، غرب مخيّم اليرموك، مغادرة منطقتهم المحاصرة، وذلك بعد أن منحهم تنظيم" داعش" مهلة 10 أيّام للمغادرة، بدأت منذ 7 من شباط الجاري.

وأكدت مصادر من داخل مخيّم اليرموك، مغادرة 10 عائلات خلال اليومين السابقين، استقرّ قسم منها في مناطق المخيّم، التي تخضع لسيطرة تنظيم "داعش"، بينما غادر قسم آخر، بإتجاه بلدات جنوب دمشق " يلدا ببيلا بيت سحم) المجاورة للمخيّم.

15 شباط 2017

- استشهاد لاجئ فلسطيني في مخيّم اليرموك إثر سقوط قذيفة على منزله

استشهد اللاجئ الفلسطيني "محمد ديب العايدي" متأثراً بجراحه، جرّاء سقوط قذيفة على منزله، الكائن في شارع حيفا بمخيّم اليرموك جنوبي دمشق، وتمّ دفن جثمانه في مقبرة الشهداء "المقبرة القديمة" في المخيّم.

-  تنظيم "داعش" يمنع أهالي منطقة الريجة المحاصرة، من إدخال السلل الغذائيّة الى منطقتهم، وذلك بعد أن خرجوا لاستلامها يوم أمس الثلاثاء، من قبل مؤسسة جفرا للتنمية الشبابية.

 

16 شباط 2017

- مساعدات إغاثيّة للأهالي المحاصرين في مخيّم اليرموك..والفرحة لم تكتمل

لم يفرح اللاجئون المحاصرون  كثيراً بما استلموه، من مساعدات غذائية وصحية، بعد أن استكثر عليهم من يُحاصرهم إدخالها إلى بيوتهم في منطقة الريجة بمخيم اليرموك.

وقالت إحدى النساء اللواتي تمكنَّ من الخروج من الريجة لمراسل وقع بوابة اللاجئين الفلسطينيين: "نحن أتينا من الريجة، بعد حصارٍ استمر أكثر من 40 يوماً، نأكل الخبز اليابس، ونحن مرضى" .

وأضافت: " فطورنا هو عبارة عن خبز مبلول، ونتركه لليوم الثاني، ثم نضع الزيت والزعتر عليه، لكي نستطيع تناوله، وبالنسبة للماء فنحصل عليه من إحدى الآبار الملوثة، ولا نستطيع استخدامه إلا بعد غليه".

 ظنّوا أنّ نافذة حياة انفتحت أمامهم ، ليتنسموا منها بعضاً مما يغيثهم، بعد أن وصلوا إلى عتبة الجوع عقب أربعين يوما من الحصار، استنفذوا  كل ما يمكن استهلاكه، من غذاء ودواء ومستلزمات حياة.

امرأةٌ أخرى قالت لمراسلنا: " بعد الاتفاق مع جميع المعنيين، تم إخراج جميع المدنيين من الريجة واستلام المعونة الغذائية، ونأمل من جميع الأطراف أن تستطيع تمرير المساعدات للعائلات في الريجة".".

 استطاعت أخيراً، لجنة من أهالي المخيّم المحاصر، فتح هذه النافذة، بعد حوار مع الاطراف المُحاصِرة، ليعبر منها أهالي منطقة الريجة، الى منطقة ببيلا جنوب المخيّم، من أجل استلام مساعدات غذائيّة وصحيّة، من قبل مؤسسة جفرا للإغاثة والتنمية، آملين أن تسمح  لهم  تلك الاطراف بإدخالها الى منطقتهم.

18 شباط 2017

- حطب ودواء من هيئة فلسطين الخيريّة لأهالي مخيّم اليرموك

اختتمت هيئة فلسطين الخيريّة، حملة "شتائكم دافئ" لعام 2017، بتوزيع كميّات من مادة الحطب، يوم الخميس 16 شباط.

 وشمل التوزيع، كلّ من مرضى السرطان و الحالات الصعبة، و الكادر الطبي في مشفى فلسطين و المعلمين في  مدرسة القدس، كما طال التوزيع، العاملين في المكتب الإغاثي لأهالي مخيم اليرموك، و طلاب جامعيين، و ناشطين، بالإضافة الى طلاب علم و مشايخ ، وستّة مساجد في المنطقة الجنوبية.

وكانت هيئة فلسطين الخيرية، قد قامت بتأمين وصرف كمية من الدواء، للمرضى من الأطفال و كبار السن من أبناء المخيّم، القاطنين في ساحة الريجة غرب مخيم اليرموك، وذلك يوم الأربعاء 16 شباط، بعد السماح لهم بالخروج من منطقة الريجة المحاصرة، الى منطقة ببيلا، لاستلام المساعدات الإغاثيّة، التي وزعتها عدد من الهيئات والمؤسسات الإغاثيّة العاملة جنوب دمشق.

19 شباط 2017

- قصف عنيف بالقذائف من قبل قوات النظام السوري على شارع الثلاثين  ومدخل مشحم عامر في مخيم اليرموك.

 

حلب

13 شباط 2017

- قضاء ثلاثة فلسطينيين في صفوف لواء القدس في حلب

نعت ميليشيا ما يسمى "لواء القدس" الفلسطيني الموالي للنظام السوري، 28 من عناصرها بينهم ثلاثة فلسطينيين هم: "وسيم محمد السهلي"، "يوسف سعدية"، و"خالد محمد دياب" قتلوا في الاشتباكات التي اندلعت في منطقة خناصر بمدينة حلب، ضد مسلحي تنظيم"داعش

 

الغوطة الشرقية

13 شباط 2017

نعى الإعلام الحربي في "جيش التحرير الفلسطيني" المجنّد "يامن محمد حسن"، الذي قضى في معارك يخوضها "جيش التحرير"، ضد مقاتلي المعارضة السوريّة، في منطقة مزارع الشيفونية بغوطة دمشق الشرقيّة.

 

مخيم درعا – المزيريب

13 شباط 2017

-  استهداف أحياء مخيم درعا بالرشاشات الثقيلة والخفيفة.

- استهداف الأحياء السكنية في مخيم درعا بالرشاشات الثقيلة من قِبل حاجز المحكمة الجديدة.

14 شباط 2017

- قصف بقذائف الهاون من العيار الثقيل من قبل قوات النظام السوري على أحياء مخيم درعا جنوبي سوريا.

- قضاء لاجئ فلسطيني جرّاء القصف على درعا جنوب سوريا

قضى اللاجئ الفلسطيني "جمعة محمد حسين الموسى" جرّاء  إصابته بالقصف المدفعي، لقوّات النظام على مناطق مدينة درعا جنوب سوريا، ليبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين، الذين قضوا منذ بدء أحداث الحرب السوريّة، (3439) ضحية.

15 شباط 2017

- استهداف مكثّف لمخيّم درعا صباح اليوم

تعرض مخيّم درعا للاجئين الفلسطينيين، لإستهداف مكثّف صباح اليوم الأربعاء 15 شباط. حيث فتحت قوّات النظام السوري، نيران اسلحتها الرشّاشة، باتجهاه منازل السكّان في المخيّم، بينما شنّ النظام السوري غارات جويّة، وجولات من القصف المدفعي الكثيف، على أحياء ومناطق عدّة داخل مدينة درعا، من ضمنها حيّ طريق السد، الذي يقطنه لاجئون فلسطينيون.

 

- طفل فلسطيني شهيدا في القصف على بلدة مزيريب جنوب سوريا

استشهد يوم الاثنين الفائت 13 شباط،  الطفل الفلسطيني "عماد جهاد ذياب" نتيجة قصف مدفعيّة النظام السوري، للتجمّعات المدنية في بلدة مزيريب، في الشمال الغربي لمدينة درعا جنوب سوريا.

19 شباط 2017

 - طيران النظام السوري يشن غارة جوية على البلدة المزيريب ، واستهدفت الغارة مخيّم المزيريب جنوب سوريا للاجئين الفلسطينيين، دون أنباء عن وقوع ضحايا.

- غارة جوية للنظام السوري تستهدف بلدة المزيريب

شنّ الطيران الحربي التابع لجيش النظام السوري، اليوم السبت 18 شباط، غارة جويّة على بلدة المزيريب جنوبي سوريا، وأفاد مراسل "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" أنّ الغارة قد استهدفت مخيّم المزيريب للاجئين الفلسطينيين، ولم تسفر عن وقوع إصابات في صفوف المدنيين، و اقتصرت الخسائر على الماديّات.

- استشهاد اللاجئ الفلسطيني أدهم عمارة في حي "المنشية"في مخيم درعا جنوب سوريا خلال المعارك الدائرة هناك

 

 

 

 

 

مخيم خان الشيح

14 شباط 2017

- عمليات نهب وتفجير لمنازل تقوم بها قوّات النظام السوري في مخيّم خان الشيح

قيام عناصر الفرقة الرابعة في جيش النظام السوري، يرافقهم عناصر تابعة لمفرزة "جيش التحرير الفلسطيني"، بمداهمة منازل عدد من سكّان المخيّم المهجّرين، وتفتيشها بحجّة البحث عن سلاح.

وقامت تلك القوّات بحسب المراسل، بإحتلال ونهب محتويات عدد من منازل اللاجئين، من أثاث وطعام، وتفجير إحداها، ما أدى الى دمار كبير في المنزل. وتمّ تفجير المنزل، بذريعة العثور على ملجأ صغير داخله، وهو ما اعتبره الجيش مخزناً للسلاح.

16 شباط 2017

- النظام يمنع المساعدات عن عائلات المغادرين من مخيّم خان الشيح

منع النظام السوري، وصول المساعدات الشتوية، التي وزّعتها مؤسسة اللاجئين، بدعم من منظمة "اليونسيف" يوم 16 شباط، إلى عائلات المخيّم، ممن غادر أحد أبنائها الى مدينة إدلب، وفق اتفاق التسوية الذي أبرم مع المعارضة السوريّة، في 28 من  نوفمبر 2016.

وأفاد مراسل "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" بأنّ المساعدات شملت جميع العائلات الموجودة في المخيّم، باستثناء التي غادر أحد أبنائها الى مدينة إدلب.

وأكّد المراسل، أنّ الإستثناء  قد جرى، بناءً على  قوائم بأسماء الذين خرجوا إلى إدلب من أبناء المخيّم، قدمّها رئيس "لجنة أهالي المخيّم" اسماعيل نوفل، الى فرع الأمن العسكري المعروف بالفرع "220"، ما بيّنَ وجود قرارٍ مسبق، بمعاقبة عوائل المغادرين.

17 شباط 2017

- الأمن السوري يطلق سراح معتقل من أبناء مخيّم خان الشيح

أطلقت قوات الأمن السوري سراح "رسلان توفيق رجا" من أبناء مخيّم خان الشيح للاجئين الفلسطينيين، بريف دمشق، يوم الخميس 16 شباط، بعد اعتقاله منذ السابع من شباط الجاري، عند حاجز "العين" التابع لفرع الأمن العسكري السوري.

 

 

 

 

ريف دمشق

18 شباط 2017

- مؤيدون للنظام يستولون على منازل لاجئين فلسطيين في ريف دمشق

تفاجأ نازحون فلسطينيون، من بلدة الذيابية بريف دمشق، بعد عودتهم الى منازلهم قبل أيّام، باستيلاء عائلات محسوبة على أجهزة النظام السوري، والميليشيات التابعة له، على منازلهم والسكن فيها، مستغلّين غياب مالكي تلك المنازل عنها، منذ أربع سنوات.

ونقل مراسل " مجموعة العمل لأجل فلسطينيي سوريا"، تأكيدات العائلات الفلسطينية، ضلوع النظام السوري، بعمليّة الإستيلاء، حيث قال اللاجئون "إنّ العائلات التي استولت على منازلهم رفضت الخروج منها، واكتفوا بالقول "أن النظام هو صاحب القرار في ذلك وهو المسؤول عن القضية" وهو ما يشير الى اسناد النظام لتلك العائلات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد