القدس 10
دمشق 5
بيروت 15
عمان 8

تقرير : مواجهات عنيفة وإصابات بالضفة المحتلة وقطاع غزة في جمعة الغضب

الجمعة 19 مايو 2017

مواجهات عنيفة وإصابات بالضفة المحتلة وقطاع غزة في جمعة الغضب
مواجهات عنيفة وإصابات بالضفة المحتلة وقطاع غزة في جمعة الغضب

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

انطلقت مسيرات من مختلف المناطق بالضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، بعد ظهر الجمعة 19 أيار، اندلعت بعدها مواجهات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الاحتلال، في جمعة الغضب لدعم الأسرى المضربين في سجون الاحتلال لليوم الثالث والثلاثين على التوالي مع عدم تجاوب الاحتلال مع مطالبهم واستمرار تدهور وضعهم الصحي.

الضفة المحتلة

في نابلس المحتلة، اندلعت مواجهات عنيفة على مدخل بوابة بيت دجن شرقاً أصيب خلالها عدد من المواطنين بينهم المراسلة الصحفية أمون الشيخ، واعتدت قوات الاحتلال على القيادي في حزب الشعب نصر أبو جيش. واندلعت مواجهات أخرى على مدخل بلدة بيتا جنوباً أصيب خلالها عدد من المواطنين وبعضهم بالرصاص الحي.

الناطق باسم الهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس أحمد جبريل، أفاد بإصابة أكثر من خمسين مواطن، من بين الإصابات ثلاثة بالأعيرة المطاطية وإصابة واحدة بالرصاص الحي في الفخذ خلال مواجهات قرية بيتا وبيت دجن، فيما أصيب أكثر من أربعين آخرين بحالات اختناق جراء إلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع.

هذا ومنعت قوات الاحتلال الطواقم الطبية التابعة للهلال الأحمر من الخروج عبر حاجز حوّارة جنوباً، واستهدف جنود الاحتلال الطواقم الطبية بشكل مباشر، إذ طال الاستهداف سيارة الدكتور غسان حمدان مدير الإغاثة الطبية في نابلس.

كما قام عدد من المستوطنين برشق سيارات المواطنين بالحجارة على دوار مستوطنة "ايتسهار" جنوبي نابلس، ما أدّى إلى تحطيم عدد من المركبات.

في رام الله المحتلة، اندلعت مواجهات بين المتظاهرين وقوات الاحتلال في مناطق بلعين، نعلين، قرية عابود، قرية بدرس، حاجز قلنديا، شارع الشهداء في بلدة سلواد، وأصيب عدد من المتظاهرين خلال المواجهات في قرى غرب رام الله، كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية بدرس.

فيما قام أهالي بلدة نعلين بإغلاق الشارع الرئيسي أمام سيارات المستوطنين التي تمر من المنطقة.

هذا وأصيب سبعة شبان خلال المواجهات التي اندلعت في قرى رام الله المحتلة، بينهم إصابة شاب بالرصاص الحي في مواجهات على مدخل قرية عابود شمال غرب رام الله، عقب انطلاق مسيرة بمشاركة أهالي 10 قرى في شمال وشمال غرب المدينة دعماً للأسرى المضربين، من أمام مسجد قرية عابود إلى المدخل الرئيسي، وقام جنود الاحتلال بإطلاق الرصاص الحي والمطاط وقنابل الغاز والصوت.

وفي محيط حاجز قلنديا العسكري أصيب شابان بالأعيرة المطاطية أحدهما في الفم عقب انطلاق مسيرة من مخيّم قلنديا للاجئين دعماً للأسرى المضربين، فيما أصيب ثلاثة شبان بالأعيرة المطاطية في مواجهات بلدة نعلين غرباً وأصيب عدد آخر بحالات اختناق، وفي مسيرة بلدة بلعين قمع جنود الاحتلال المسيرة واعتدوا على الصحفيين واعتقلوا شاباً واعتدوا عليه بالضرب المبرح.

في بيت لحم المحتلة، انطلقت مسيرة باتجاه المدخل الشمالي للمدينة ما أدّى لاندلاع مواجهات بين المشاركين وقوات الاحتلال، قام الجنود خلالها بإلقاء قنابل غاز داخل سيارة الإسعاف وإصابة طاقمها بالاختناق بالإضافة لإصابات بالأعيرة المطاطية، كما اعتقلت قوات صهيونية خاصة خمسة متظاهرين خلال المواجهات.

في الخليل المحتلة، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة بيت أمّر شمالاً وعلى مدخل بلدة بني نعيم شرقاً، وحاولت قوات الاحتلال اقتحام مستشفى الخليل، واندلعت مواجهات أخرى في منطقة باب الزاوية.

في قلقيلية المحتلة، اندلعت مواجهات بيت قوات الاحتلال والشبان عقب قمع مسيرة كفر قدوم، وتمركز جنود الاحتلال في محيط مسجد عمر بن الخطاب خلال محاولتهم منع انطلاق المسيرة، وأصيب خلال المواجهات تسعة مواطنين بينهم طفلين، فيما حطم جنود الاحتلال زجاج 5 سيارات للمواطنين.

هذا واقتحمت قوات الاحتلال المدينة ما أدّى إلى اندلاع مواجهات في محيط مبنى الداخلية.

قطاع غزة

شمالي القطاع، اندلعت مواجهات في ثلاث نقاط، تلة أبو سمرة شمالي بيت لاهيا، المنطقة الشرقية لمخيّم جباليا خلف المقبرة، المنطقة الشمالية لبيت حانون "موقع الـ 16"، وأصيب اثنين من المتظاهرين في المنطقة الشرقية للمخيّم، جراء إطلاق قوات الاحتلال النار بشكل كثيف باتجاه المتظاهرين في تلك المنطقة، وأصيب شاب آخر بالرصاص الحي في مواجهات تلة أبو سمرة وتم نقلهما إلى المستشفى الاندونيسي.

وأفاد الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرق القدرة بإصابة مواطن (21) عاماً بأعيرة متفجرة أدت إلى بتر في أسفل القدم شرقي بيت لاهيا.

شرقي مدينة غزة، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال قرب موقع "ناحل عوز" العسكري شرقي السياج الأمني العازل الذي يفصل القطاع عن الأراضي المحتلة عام 1948، وأصيب عدد من الشبان بحالات اختناق، بالإضافة لإصابة ثلاثة آخرين بالرصاص عقب إطلاق قوات الاحتلال النار بشكل مكثف باتجاه الشبان، وأفاد الناطق باسم وزارة الصحة بعد ذلك بإصابة مواطن رابع في رأسه بجراح طفيفة في مواجهات تلك المنطقة.

وسط القطاع، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال شرقي مخيّم البريج للاجئين في منطقة تلة أم حسنيّة وقرب موقع "بوابة المدرسة"، وقام الشبان بإشعال الإطارات ورشق جيبات الاحتلال بالحجارة قرب السياج الأمني العازل الذي حاولوا اجتيازه، واستمر توافد الشبان إلى مناطق المواجهات، وحضرت سيارات الإسعاف إلى المنطقة وسط قيام قوات الاحتلال إطلاق النار وقنابل الغاز باتجاه الشبان والفتية.

جنوبي القطاع، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال شرقي خانيونس في منطقة الفراحين ومنطقة خزاعة أصيب خلالها شاب برصاص الاحتلال بالإضافة لحالات اختناق جراء إلقاء قنابل الغاز، وسُجّلت إصابة خطرة في منطقة البطن برصاص الاحتلال خلال المواجهات التي اندلعت شرقي الفراحين.

فيما قام بعض الشبان برفع علم فلسطين على بوابة النجار العسكرية على حدود بلدة خزاعة، وقاموا بتحطيم كاميرات المراقبة التابعة لجيش الاحتلال وتحطيم جزء من البوابة.

وتقدّمت فيما بعد دبابة تابعة لجيش الاحتلال لتقوم بإطلاق النار بكثافة باتجاه المتظاهرين شرقي خانيونس.

المصدر : وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين