القدس 11
دمشق 11
بيروت 17
عمان 10

خبر : مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال وأمن السلطة

الإثنين 22 مايو 2017

مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال وأمن السلطة
مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال وأمن السلطة

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اندلعت مواجهات عنيفة في عدة مناطق بالضفة المحتلة، دعماً لمعركة إضراب الكرامة الذي يخوضه الأسرى في سجون الاحتلال للحصول على مطالبهم، ومنعت أجهزة أمن السلطة وصول المتظاهرين إلى بعض مناطق الاشتباك ما أدى إلى اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال من جهة وأجهزة السلطة من جهةٍ أخرى.

في القدس المحتلة، اندلعت مواجهات في حي عين الحلوة ببلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى، وانتشرت قوات الاحتلال في شوارع وأزقّة الحي وتعمدت إطلاق قنابل الصوت والأعيرة المطاطية بشكل عشوائي وباتجاه منازل المواطنين، وأصيب خلال المواجهات أحد الشبان بعيار مطاطي، وقامت قوات الاحتلال بإغلاق محيط المركز الطبي في الحي ومنعت الدخول إليه.

هذا وعمّ الإضراب الشامل في المدينة المحتلة، وشمل الإضراب مدارس القدس المحتلة، فحسب زياد الشمالي رئيس لجنة أولياء أمور الطلبة في مدارس القدس، فإنّ معظم المدارس التزمت بالإضراب على الرغم من إصدار رئيس بلدية الاحتلال بياناً يُعلن فيه عن الدوام الرسمي لكافة المدارس.

في رام الله المحتلة، اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال على حاجز قلنديا العسكري شمالي القدس المحتلة، عقب انطلاق مسيرة إلى الحاجز، ما أدّى إلى إصابة عدد من الشبان برصاص الاحتلال.

ذكرت مصادر طبية أنّ أحد الإصابات ما بين متوسطة إلى خطيرة، إذ نُقل شاب أصيب بعيار ناري في البطن إلى مجمع فلسطين الطبي، وكان قد أقيم مستشفى ميداني في منطقة المواجهات على الحاجز.

أصيب (11) شاباً بينهم (5) بالرصاص الحي في الرجل والبطن، وأصيب (6) بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، في حين أصيب العشرات بحالات اختناق وإغماء جراء إلقاء قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع.

هذا واعتلى جنود الاحتلال البنايات المُطلّة على الشارع الرئيسي الذي تواجد فيه مئات الشبان خلال المواجهات.

فيما أصيب شابان بالرصاص الحي في مواجهات عنيفة اندلعت على مدخل قرية النبي صالح شمال غرب رام الله المحتلة، عقب انطلاق مسيرة دعم وإسناد للأسرى المضربين.

في سياق متصل، منعت الأجهزة الأمنيّة التابعة للسلطة قيام الطواقم الصحفية بتغطية اعتصام فدوى البرغوثي زوجة الأسير مروان البرغوثي، في مقر المقاطعة برام الله المحتلة، إذ اعتصمت في منطقة ضريح ياسر عرفات، واتجهت فيما بعد أمهات الأسرى وعائلاتهم إلى جانب فدوى للاعتصام في المقاطعة.

في بيت لحم المحتلة، انتشرت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة بكثافة لتمنع الشبان من الوصول إلى المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، ما أدّى لاندلاع مواجهات بين الشبان والأمن بعد قمعهم للمسيرة التي كانت في طريقها للمواجهات على المدخل مع قوات الاحتلال.

فيما بعد اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على حاجز "الكونتينر" شرقي بيت لحم.

في الخليل المحتلة، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية وبلدة بيت أمر وعلى مدخل زيف يطا جنوباً، ما أدّى لاعتقال فتية وإصابة البعض بحالات اختناق، وقامت قوات الاحتلال بإغلاق المدخل الشمالي لبلدة بيت أمر وأقامت حاجزاً عسكرياً.

في نابلس المحتلة، اندلعت مواجهات على مفرق دير شرق شمال غرب المدينة، ما أدّى لإصابة شاب في رأسه، كما اندلعت مواجهات أخرى على مدخل بلدة بيتا جنوباً.

المصدر : وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين