القدس 17
دمشق 14
بيروت 22
عمان 15

خبر : "سينما فلسطين" في دورته الثالثة يتناول ذكرى النكسة ويُكرّم السينمائي محمد بكري

الجمعة 02 يونيو 2017

"سينما فلسطين" في دورته الثالثة يتناول ذكرى النكسة ويُكرّم السينمائي محمد بكري
بوستر مهرجان

فرنسا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

للعام الثالث على التوالي، ينطلق مهرجان "سينما فلسطين" في العاصمة الفرنسيّة باريس، ليُقدّم (22) فيلماً فلسطينياً، تركيزها على ذكرى حرب حزيران عام 1967 "النكسة"، وتكريم أعمال للسينمائي الفلسطيني محمد بكري.

يُقدّم برنامج المهرجان لهذا العام (22) عملاً من الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقيّة، كما يحتوي على حفل موسيقي لفرقة "السبعة وأربعين Soul 47"، ومسابقة أفلام قصيرة للمرة الأولى في المهرجان.

في إطار تركيز المهرجان على ذكرى "النكسة"، يُقدّم "وجهات نظر حول 1967" من خلال عروض أفلام غير مُشاهدة بشكلٍ واسع تطرح مُعايشة أهل المنطقة لتلك الحرب، وما يشعرون به إزاءها وما يروون عنها، يُقدّم كذلك عروض مبرمجة في هذه الفيلم من بينها فيلم "العصفور" ليوسف شاهين، وفيلم "الليل" لمحمد ملص.

من جانبٍ آخر، كان المهرجان قد كرّم في نسخته الثانية السينمائي الفلسطيني ميشال خليفي، ويُخصص هذه الدورة لتكريم السينمائي الفلسطيني محمد بكري من خلال عرض فيلمه الوثائقي "جنين جنين" وإتاحة صف للمختصين حول أعماله بحضوره، بإدارة الصحافية هدى إبراهيم.

الفيلم الأول في المهرجان والذي عُرض بعد فعاليات الافتتاح "3000 ليلة" للمخرجة الفلسطينية مي مصري، وهو فيلم يروي حياة الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال، تبِع العرض حلقة نقاش مع مخرجة الفيلم والمنتجة شارلوت أوزو.

وتستمر فعاليات المهرجان إلى الخامس من حزيران، لتعرض العديد من الأفلام الفلسطينية في عدة صالات عرض في العاصمة وضواحيها.

يُشار إلى أنّ المهرجان أسسته مجموعة من هواة السينما وناشطون من دول عربيّة وأوروبيّة داعمين للقضية الفلسطينية، وحركة المقاطعة "BDS" من جامعة باريس الثامنة في سان دونيه.

المصدر : وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين