القدس 9
دمشق 3
بيروت 14
عمان 7

خبر : أمريكا تنوي الانسحاب من "اليونسكو" دعماً لـ"إسرائيل"

الخميس 12 أكتوبر 2017

أمريكا تنوي الانسحاب من "اليونسكو" دعماً لـ"إسرائيل"
أمريكا تنوي الانسحاب من "اليونسكو" دعماً لـ"إسرائيل"

واشنطن - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

نشرت صحيفة "فورين بوليسي" الأمريكية اليوم الخميس 12 تشرين الأول، معلومات تفيد بأنّ الإدارة الأمريكية تنوي الانسحاب من منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة "اليونسكو" خلال الأسبوع المقبل، بعد أن يختار المجلس التنفيذي للمنظمة مدير عام جديد يوم الجمعة.

وبحسب الصحيفة فإنّ أسباب انسحاب أمريكا يأتي في إطار دفاعها المستميت عن "اسرائيل" وفي ظل تبني المنظمة قرارات لصالح فلسطين ورفض التدخل الأمريكي أو الضغوطات من أجل تمكين الاحتلال من السيطرة على مناطق مصنفة من التراث العالمي.

فيما قال دبلوماسيون يوم الخميس أنّ الولايات المتحدة تعتزم الانسحاب من "اليونسكو" لتوجّه لطمة جديدة للمنظمة التي تُقيّدها منافسات إقليمية ونقص تمويل، حسب "رويترز" العربيّة.

قال ثلاثة دبلوماسيين أنّ الولايات المتحدة ستعلن قرارها في الأيام المقبلة، وكانت واشنطن ألغت مساهمتها الكبيرة في موازنة "اليونسكو" عام 2011 احتجاجاً على قرار منح الفلسطينيين العضوية الكاملة في المنظمة، وقال دبلوماسي غربي "الأمر ليس رسمياً حتى الآن لكنه حقيقي."

فيما أحال مُمثّل للوفد الأمريكي في "اليونسكو" وكالة "رويترز" إلى وزارة الخارجية الأمريكية، وامتنعت المنظمة عن التعليق.

المنظمة التي بدأت عملها عام 1946 مشهورة بتحديد مواقع التراث العالمي، تشهد انتخابات خلال الأسبوع لاختيار مدير عام جديد في محاولة لتنشيطها.

المصدر : وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين