الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة تُنظم احتجاجات رفضاً لقرار إغلاق مقر بعثة فلسطين

الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة تُنظم احتجاجات رفضاً لقرار إغلاق مقر بعثة فلسطين

الخميس 23 نوفمبر 2017
الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة تُنظم احتجاجات رفضاً لقرار إغلاق مقر بعثة فلسطين
وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

الولايات المتحدة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

تُنظّم مؤسسات الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة سلسلة فعاليات وخطوات احتجاجية، تعبيراً عن رفض الجالية الفلسطينية لقرار وزارة الخارجية الأمريكية بعدم تجديد ترخيص بعثة فلسطين الدبلوماسية في واشنطن.

وقال رئيس الاتحاد الأمريكي لرام الله فلسطين حنا حنانيا، أنّ الجاليات الفلسطينية الأمريكية قررت تنفيذ هذه الفعاليات والأنشطة للتنديد بقرار الخارجية الأمريكية، ولمطالبتها بالتراجع عن القرار الذي يُعتبر مفاجئاً وغير منطقي.

ودعا حنانيا كافة الفلسطينيين في الولايات المتحدة إلى المشاركة في الفعاليات ليكونوا مساهمين بتثبيت الحقوق الوطنية لشعبهم وقضيتهم.

وكانت الولايات المتحدة هدّدت منظمة التحرير الفلسطينية، السبت 18 تشرين الثاني، بإغلاق مكتبها في العاصمة الأمريكية واشنطن، ما لم تدخل في مفاوضات سلام جديّة مع الاحتلال، حسب وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

ونقلت الوكالة عن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون قوله أنّه قرر بأنّ الفلسطينيين يُخالفون قانوناً أمريكياً ينص على ضرورة غلق بعثة منظمة التحرير الفلسطينية، إذا ما قاموا بدفع المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة "إسرائيل" على جرائم بحق الفلسطينيين.

وحسب مصدر في الخارجية الأمريكية للوكالة، أنّ رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قد "تجاوز هذا الخط"، عندما دعا المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في تصرفات "إسرائيل" ومُحاكمتها.

وأضاف أنه طبقاً لهذا القانون، فإنّ الرئيس الأمريكي ترامب سيكون لديه (90) يوماً ليُقرر إذا ما كان الفلسطينيين مُشتركين في مفاوضات مباشرة وذات مغزى مع "إسرائيل"، وإذا فعل ذلك، سوف يستطيع الفلسطينيون الحفاظ على مكتب بعثتهم، لافتاً إلى أنه من غير المعلوم بعد إذا ما كان الرئيس سيقوم بغلق البعثة في واشنطن.

وفي سياق متصل، كشف وزير الخارجية في حكومة التوافق الفلسطينية، رياض المالكي، أنّ نظيره الأمريكي تيلرسون لم يُوقّع حتى اللحظة على المُذكرة الدورية التي تصدر كل (6) أشهر للسماح بإبقاء مكتب البعثة الفلسطينية في واشنطن مفتوح، رغم انتهاء مدة المذكرة السابقة قبل يومين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد