من عملية التجريف التي نفذتها قوات الاحتلال لتلّة أثريّة في القدس المحتلة

اقتحامات بالضفة المحتلة تطال مخيّمي عايدة وبلاطة وتجريف في القدس

الأربعاء 07 مارس 2018
من عملية التجريف التي نفذتها قوات الاحتلال لتلّة أثريّة في القدس المحتلة
وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

نفّذت قوات الاحتلال حملة اقتحامات ومداهمات الليلة الماضية وحتى ساعات فجر الأربعاء 7 آذار، تخللها اعتقالات في صفوف الفلسطينيين، فيما نفّذ جيش الاحتلال تدريبات عسكريّة مُكثّفة في منطقة الأغوار الشمالية.

وأعلن جيش الاحتلال في بيان صدر عنه، أنّ قواته اعتقلت (10) شبان بتهمة إلقاء الحجارة، فيما استولت قوات الاحتلال خلال اقتحامها للمنازل في بيت لحم وبيت عور التحتا، على مبالغ ماليّة قُدّرت بآلاف الشواقل، وطالت الاقتحامات مخيّمي عايدة وبلاطة.

ومن جانبٍ آخر، تمكّن شبّان فلسطينيون من استهداف قوات الاحتلال والمستوطنين ومستوطناتهم في عدة مناطق داخل فلسطين المحتلة، أحدها رشق سيارة شرطة تابعة للاحتلال في قرية نحف بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، قرب عكا.

في القدس المحتلة، واصل المستوطنون اقتحامات للمسجد الأقصى تحت حماية قوات الاحتلال، في مشهد يومي يتعرّض له الأقصى وباحاته، وكانت جرّافات الاحتلال قامت يوم الثلاثاء بتجريف تلّة أثريّة إسلاميّة ملاصقة لباب الأسباط، واقتلعت أشجار الزيتون، وقامت بتخريب مقبرة اليوسفيّة المجاورة للمكان.

وفتّشت قوات الاحتلال الشبان في بلدة شعفاط شمالي المدينة، كما أغلقت المدخل الجنوبي لبلدة حزما شمال شرقي المدينة، وشرعت بتفتيش المركبات على مفرق الخان الأحمر شرقاً، بالإضافة لاقتحام بلدة العيساوية.

فيما تمكّن شبّان من رشق حافلة للمستوطنين بالحجارة، قرب بلدة حزما شمال شرقي المدينة المحتلة.

وخلال ساعات الصباح، منعت قوات الاحتلال الطلبة من الوصول إلى مدارسهم في قرية اللبن الشرقيّة بنابلس المحتلة، فيما داهمت فجراً عدة بنايات، من بينها بناية المصري في شارع عبد الرحيم محمود، وقامت بتفتيش شقة حسام المصري بالإضافة إلى مركبته، وتفتيش منزل عائلة الدنبك والسخل والمصري ويامين، وسطح البناية وكراج السيارات.

كما اقتحمت منازل وبنايات سكنيّة في منطقة الجبل الشمالي، تركّزت في شارع السكّة وخلّة الإيمان، وشارع القدس المُحاذي لمخيّم بلاطة للاجئين في المنطقة الشرقيّة من المدينة، بالإضافة لانتشارها في أنحاء بلدة مادما جنوب غربي المدينة.

هذا وصادرت قوات الاحتلال شاحنتين مُحملتين بالعكّوب على حاجز "الكونتينر" قادمتين من الخليل إلى سوق الخضار المركزي في نابلس، وطالبت التاجر بدفع غرامة ماليّة كبيرة.

وفي سياق آخر، اعتدى المستوطنون على العاملين في شق طريق زراعيّة شمالي قرية عينابوس جنوبي نابلس.

وواصلت قوات الاحتلال حملتها في الضفة المحتلة، حيث اعتقلت حسن صلاح من بلدة الخضر جنوبي بيت لحم المحتلة، وصهيب إبراهيم عبيّات وأحمد محمود العمور (23) عقب اقتحام بلدة تقوع من المدخل الغربي، وداهمت منازل الأهالي في منطقة حي العمور بالبلدة، بالإضافة إلى اقتحام بلدة نحالين.

وسلّمت قوات الاحتلال بلاغ استدعاء لمراجعة مخابراتها، للأسير المُحرر معتصم أبو خضير، خلال اقتحام مخيّم عايدة للاجئين على المدخل الشمالي، وتمركزت قوات الاحتلال في اقتحامها أمام مركز شباب عايدة، بالتزامن مع وصول دوريّتين من معسكر "قبة راحيل" باتجاه مفتاح العودة، فيما اعتلت سطح منزل لعائلة عجور خلال مداهمته وتفتيشه، مع تواجد قنّاصة على سطح المنزل.

ومن جانبٍ آخر، استهدف شبان سيارة للمستوطنين بالحجارة قرب مستوطنة "غوش عتصيون" جنوبي بيت لحم، وذكر الاحتلال أنّ أضرار لحقت بمركبة للمستوطنين بعد تعرضها للرشق بالحجارة قرب بلدة حوسان.

وفي رام الله المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال المزرعة الغربيّة واعتقلت منها حسام يوسف شريتح، بالإضافة لاعتقال صهيب محمود أبو سليم من بلدة رنتيس غرباً، وحسني جابر من بلدة بيت عور التحتا.

وفي سلفيت المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال عادل حسن شحادة عقب اقتحام منزل عائلته في بلدة مردا قضاء سلفيت وتخريب محتويات المنزل، كما اقتحمت بلدة دير بلوط غرباً.

وداهمت قوات الاحتلال منزل الحاج طالب أبو سنينة وعاثت فيه الخراب، خلال اقتحامها مدينة الخليل المحتلة، وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المُسيل للدموع في منطقة واد عزيز قرب بلدة إذنا، واندلعت مواجهات في وقتٍ سابق بين الشبان وقوات الاحتلال في المنطقة الجنوبية بمدينة الخليل.

فيما تمكّن شبان من إشعال النيران في مبنى للمستوطنين داخل مستوطنة "كرمي تسور" المُقامة على أراضي الفلسطينيين شمالي الخليل، واستهدفوا حافلة للمستوطنين بزجاجات طلاب قرب المستوطنة.

وفي سياق آخر، استمرت تدريبات جيش الاحتلال العسكريّة في مناطق الأغوار الشماليّة، حيث انتشرت آليّات الاحتلال بأعداد كبيرة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد