بدء خروج المقاتلين وعائلاتهم من بلدتي قدسيا والهامة (دمشق الان)

قدسيا والهامة.. خروج الدفعة الأولى من مقاتلي المعارضة إلى الشمال السوري

الخميس 13 أكتوبر 2016
بدء خروج المقاتلين وعائلاتهم من بلدتي قدسيا والهامة (دمشق الان)
وكالات

قدسيا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أفادت مصادر إعلامية في شمال غرب العاصمة دمشق عن بدء خروج مقاتلي المعارضة المسلحة من بلدتي قدسيا والهامة، بعد أن جهزت قوات النظام 14 حافلة نقل لترحيلهم إلى مدينة إدلب في الشمال السوري، بسلاحهم الخفيف، بعدما سلّموا السلاح الثقيل والمتوسط يوم أمس.

وذلك ضمن اتفاق بين قوات المعارضة المسلحة وقوات النظام بوساطة لجنة المصالحة في البلدتين، وتضمنت الاتفاق وقف كامل لإطلاق النار وخروج 500 مسلّح من قدسيا مع عائلاتهم و100 آخرين من الهامة مع عائلاتهم إلى إدلب، وتسوية أوضاع من تبقى من المدنيين والمقاتلين، وذلك مقابل فتح النظام المعابر أمام الأهالي والسماح بإدخال المواد الغذائية وعودة المياه والكهرباء إليها خلال 48 ساعة وإعادة فتح جميع الدوائر الرسمية في قدسيا والهامة.

كما قضى الاتفاق بأن يبدأ إطلاق سراح المعتقلين لدى قوات النظام من النساء والأطفال، ومعرفة وضع المعتقلين الذكور، للبدء بالإفراج عنهم في المرحلة التالية.

الجدير بالذكر أن قدسيا والهامة اللتان يقطنهما نحو 200 ألف شخص، من بينهم نحو 20 ألف لاجئ فلسطيني يعيشون في قدسيا بعد أن تهجروا من مناطقهم، تعرضتا للقصف ومحاولات اقتحام منذ أكثر من شهر، وحصار من قبل النظام ومليشياته منذ نحو عام ونصف العام

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد