خبر: بالصور: "أونروا" بغزة تبدأ توزيع المساعدات الغذائية وفق الآلية الجديدة

فلسطين المحتلة | 2020-03-31 | متابعات

قطاع غزة

بدأت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء 31 آذار/ مارس، توزيع المساعدات الغذائيّة على اللاجئين؛ وذلك وفق الآلية التي أعلنت عنها سابقًا خشيةً من تفشّي فيروس "كورونا".

وقال الناطق باسم وكالة "أونروا" بغزة، عدنان أبو حسنة، إنّ "هذه الآلية تعتمد على توصيل المساعدات إلى منازل المستفيدين بدلاً من توجههم بأنفسهم إلى مراكز توزيع المساعدات"، مُشيرًا أنّ "التوزيع اليوم يأتي استكمالاً للدورة الأولى من توزيع المساعدات، ومن المقرر أن يستفيد منها نحو 60 ألف أسرة لاجئة في القطاع".

وأشار أبو حسنة إلى أنّ "إجمالي عدد المستفيدين من المساعدات الغذائية حوالي أكثر من مليون لاجئ".

يُشار إلى أنّ مجموعة من اللجان الشعبيّة للمُخيّمات في قطاع غزّة شاركة "أونروا" في الاشراف على عملية تجهيز المساعدات في المدارس المختلفة قبل عملية توزيعها على منازل اللاجئين.

وقالت عدّة لجان إنّ "هذه الخطوة تأتي للاطلاع عن كثب على سير العمل وتسهيل الإجراءات أمام العاملين ومنع الاكتظاظ ومساعدة الأنروا فى ضبط حالة التوزيع مع السكان لضمان وصول المواد الغذائية لكافة مُستحقيها".

يوم أمس، أكَّد أبو حسنة أنّ "الأسر المنتفعة لن تقوم بدفع أي مقابل عند تلقى المساعدة الغذائية سواء نقدًا أو عينيًا لوسيط  التوصيل"، مُشيرًا أنّ "الوكالة قررت أن تتحمّل كافة النفقات بهذا الشأن، وسيقوم الوسيط بتسليم الطرد الغذائي للاجئين المنتفعين في منازلهم".

وأهاب أبو حسنة بالعائلات المنتفعة الانتباه ومراعاة التدابير الصحية التالية لتجنب أي خطر لانتقال فيروس كوفيد -19 عند تلقي الطرد الغذائي في منازلهم: "لا يجب أن يكون هناك أي اتصال مباشر مع الوسيط عند تلقي الطرد الغذائي. كما يجب على الأسرة الحفاظ على مسافة 2 متر على الأقل، ويجب على العائلات عدم التوقيع على أي ورقة أو لمس سيارة الوسيط، ومرة أخرى الحفاظ على مسافة مترين، ويمكن للعائلة أن تُظهر للوسيط بطاقة الهوية الأصلية أو بطاقة التموين من مسافة 2 متر وقراءة رقم الهوية أو بطاقة التموين للتأكد من تلقي الطرد الغذائي من قبل الوسيط".

وتابع أبو حسنة: "يجب على الأسرة غسل أيديهم بالصابون والماء جيدًا قبل وبعد تلقي الطرد الغذائي، ويجب أن يقوم فرد واحد فقط من أفراد الأسرة بتسلم الطرد الغذائي، ويجب أن يكون شخص بالغ وبصحة جيدة يتراوح عمره بين 18 و 60 سنة، وإذا كنت غير قادر على تنظيف الطرد الغذائي، يرجى تركها لمدة 24 ساعة على الأقل قبل الاستخدام، أما بالنسبة للعناصر التي يمكن غسلها، يوصى بتنظيفها بمحلول الكلور المخفف".

وبيّن أيضًا أنّه "سيتم توفير المزيد من المعلومات على الموقع الإلكتروني RSSP.UNRWA.PS حول مواعيد تلقي الطرود الغذائية"، مُشددًا أنّ "التجمهر حول الوسيط سيؤثّر حتمًا على الفاعلية في التوزيع تأمل الأونروا أن تسير عملية التوزيع بشكلٍ منظم وسلس".

وأعلنت "أونروا"، قبل أسبوع، تعليق توزيع المساعدات التموينيّة للاجئين في قطاع غزة بشكلٍ مؤقّت، عقب اكتشاف إصابات بفيروس كورونا في القطاع.

 

 

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة