اللاجئون الفلسطينيون - فلسطين المحتلة 

كشف الجهاز المركزي للإحصاء في رام الله في تقرير له اليوم الخميس،  أن نسبة 41% من سكان الضفة الغربية المُحتلّة وقطاع غزة  الذي يقطنون أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية هم من اللاجئين.

جاء هذا التقرير بمناسبة اليوم العالمي للاجئين والذي يصادف العشرين من حزيران/يونيو من كل عام موضحاً، أن 26% من سكان الضفة الغربية لاجئون، في حين بلغت النسبة في قطاع غزة 64%.

وأشارت البيانات إلى أن 39% من اللاجئين الفلسطينيين، داخل فلسطين وخارجها ، بلغ عددهم نحو 6 مليون لاجئ، فقراء.

وتقدر تقريباً نسبة اللاجئين في الضفة الغربية 17% من إجمالي اللاجئين المسجلين داخل فلسطين وخارجها، مقابل 25% في قطاع غزة،  و39% في الأردن، في حين بلغت النسبة في لبنان وسوريا حوالي 9%، و11% على التوالي

وتبيّن الإحصائيات إلى أن نحو 800 ألف فلسطيني هُجّروا من قراهم ومدنهم من أصل 1.4 مليون فلسطيني كانوا يقيمون في فلسطين التاريخية عام 1948 في ألف و300 قرية ومدينة فلسطينية.

وتمثل هذه التقديرات الحد الأدنى لعدد اللاجئين الفلسطينيين، على اعتبار وجود لاجئين غير مسجلين لدى "أونروا" حيث لا يشمل العدد من تم تشريدهم بعد عام 1949، وحتى عشية نكسة  حزيران/ يونيو 1967، والذين رحلوا ﺃﻭ تم ترحيلهم عام 1967، على خلفية الحرب والذين لم يكونوا لاجئين أصلا.

ويذكر أن عدد اللاجئين في فلسطين المحتلة والشتات يشكل  تقريباً  نصف عدد الفلسطينيين في العالم، والبالغ نحو 13 مليون فلسطيني.

خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد