السويد - وكالات

ضم منتخب السويد لكرة القدم اللاعب الفلسطيني، حسام عايش، إلى صفوفه للعب في المنتخب الوطني السويدي لكرة القدم.

فيما أعلن نادي IFK Göteborg، انضمام اللاعب حسام عايش إلى صفوف النادي، قادماً من نادي Östersunds FK قبل أيام.

يشار إلى أن عايش 24 عاماً، مواليد السويد مدينة يوتيبوري من أب فلسطيني سوري من مخيم اليرموك، وأم اردنية، وترعرع في "مايورنا" وقد تنقل عايش بين عدة أندية في السويد قبل انضمامه ليوتيبوري.


 



يذكر أن المئات من اللاجئين الفلسطينيين قد تميزوا في مختلف المجالات الفنية والرياضية والتعليمية في أوروبا، بعد هجرتهم إلى هناك بسبب الحرب الدائرة في سوريا.

وكان مكتب الإحصاء السويدي، قد نشر أرقاماً تبين من خلالها أن نسبة 70 % في عام 2018 من الاختصاصات المهاجرة من الفلسطينيين السوريين هي اختصاصات علمية ضمن مجالات الهندسة والتقنيات، و فروع علمية منها الفيزياء والرياضيات, و هذه النسبة الأكبر كانت حوالي 75% عام 2015 مسيطرة ضمن اختصاصات الرجال.

وبالنسبة للأكاديميات النساء من الفلسطينيات من سوريا، فإن النسبة الأكبر كانت ممن درسن التربية والتعليم والفروع الأدبية كالآداب، حيث بلغت هذه النسبة حوالي 71% عام 2018 من اختصاصات الأكاديميات من الفلسطينيات اللواتي أتممن تعليمهن في سوريا.

ونشر اللاجئ الفلسطيني الموجود في السويد حالياً، محمد يوسف، رسوماً بيانية، تظهر توزع نسب الشهادات الجامعية ضمن الرجال (فلسطيني-سوري) والنسب الأكبر تظهر الاختصاصات العلمية من إجمالي حملة الشهادات الجامعية، وكذلك توزع الاختصاصات ضمن النساء (فلسطيني من سوريا) وتظهر توزع الاختصاصات حيث اختصاصات الآداب و التعليم هي الأكبر ضمن التوزع النسبي مع باقي الاختصاصات.
 


 

وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد