أونروا

 

أطلقت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، مساء الثلاثاء 17 آذار/ مارس، نداءً عاجلاً قالت فيه: إنّها "بحاجة إلى 14 مليون دولار من أجل الاستعداد والاستجابة لتفشي وباء "كوفيد-"19 ولفترة ابتدائية مدتها ثلاثة شهور".

وفي النداء، بيّنت "أونروا" الأولويات الفورية والمتطلبات المالية للصحة والخدمات الأخرى المتعلقة بالجائحة في الضفة الغربية، بما فيها القدس، وغزة والأردن ولبنان وسوريا، ويأتي هذا النداء إضافة إلى احتياجات موازنة "أونروا" البرامجية العادية.

 وقال المفوض العام للأونروا بالإنابة كريستيان ساوندرز:  إنّ "الظروف المعيشية المكتظة والقلق الجسدي والنفسي وسنوات الصراع الذي طال أمده، جميعها تجعل مجتمع لاجئي فلسطين المعرضين للمخاطر والبالغ عددهم أكثر من 5,6 مليون شخص عرضة للإصابة بفيروس كوفيد-19".

وأكَّد أنّ "كافة البلدان والسلطات التي تستضيف أقاليم عمليات الوكالة الخمسة قد أعلنت سلسلة من التدابير القوية بهدف التعامل مع انتشار فيروس كوفيد-19، وهي تدابير ستتبعها الوكالة ضمن عملياتها"، موضحًا أنّه "اعتبارًا من اليوم، فإن كافة مدارس أونروا والمؤسسات التعليمية الأخرى في سائر الأقاليم الخمسة مغلقة بشكل مؤقت؛ ومع ذلك، فإن كافة العيادات الصحية التابعة للأونروا والبالغ عددها 144 عيادة تبقى عاملة بشكلٍ كامل وتواصل تقديم الخدمات الصحية الأولية الضرورية، والتي هي اليوم أكثر أهمية من أي وقت مضى، بهدف احتواء انتشار الجائحة المستمرة ومعالجتها".

وأشار المفوض إلى أنّ "العديد من الأفراد وكافة الحكومات منخرطون في الجهود العالمية الضخمة الرامية إلى احتواء انتشار كوفيد-19 والتقليل من آثاره، والأونروا وموظفونا ومجتمع لاجئي فلسطين الذين نقوم على خدمتهم ليسوا مختلفين عنهم".

ودعا "كافة المانحين، سواء أكانوا حكومات أم مؤسسات أم أفراداً، لمساعدة أونروا على مواجهة ما يمكن أن يصبح كارثة ذات أبعاد غير معقولة، في أماكن مثل غزة وسوريا"، مُبينًا أنّ الفيروس "ليس هنالك من مجتمع مستثنى من الإصابة، به وبالنسبة لمكان مكتظ بالسكان مثل غزة، والتي هي منهكة أصلاً جراء سنوات من الحصار، فإن هذا قد يكون كارثيًا".

وشدّد على أنّ "غزة ببساطة ليس لديها الموارد والسبل التي تمكنها من مواجهة هذه الحالة، وأن أي تبرع سيتم قبوله بكل امتنان، وكل قرش سيحدث فرقًا".

كما بيّنت "أونروا"، أنه في خضم الأزمة العالمية الحالية واستجابة للاحتياجات الحرجة المستمرة للاجئين الفلسطينين وتماشيًا مع خطط منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة للاستعداد والاستجابة، فإنها قامت بتطوير وتفعيل خطة استراتيجية على مستوى الوكالة ككل للاستعداد والاستجابة لفيروس كوفيد-19، متوفرة الآن على صفحتها الخاصة بكوفيد-19: https://www.unrwa.org/ar/covid_19

بيان

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد