متابعات

عبَّرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، مساء أمس السبت 2 مايو/ أيار، عن "قلقها البالغ حيال الحادثة الأخيرة التي حدثت في سوريا وأصابت أحد المباني المدرسية بأضرارٍ مادية".

وأوضحت "أونروا" في بيانٍ لها، أنّه "وفي صبيحة يوم الجمعة الأول من شهر أيار 2020، تعرضت مدرسة الشجرة التابعة للوكالة في مُخيّم حمص للاجئي فلسطين لشظية ناتجة عن انفجار في مستودع ذخيرة خارج المُخيّم، الأمر الذي تسبب بحدوث أضرار في غرفة صفية واحدة على الأقل، وكانت المدرسة خالية وقت وقوع الحادثة، كما هو حال 103 مدرسة تابعة لأونروا في سائر أرجاء سوريا وذلك بسبب التدابير المتخذة لمنع انتشار وباء كورونا".

وتابعت الوكالة: "حاليًا، هنالك 760 طفلاً لاجئًا من فلسطين مسجلين في المدرسة التي تضرر مبناها في حمص، وجميعهم نشأوا خلال النزاع وعانوا من العنف والخسارة والألم، وتسببت الحادثة بإثارة ذكريات مؤلمة للأيام السابقة من النزاع السوري لدى العائلات التي تعيش في المنازل القريبة في المُخيّم المكتظ، علاوة على موظفي الأونروا الذين يحرسون المبنى".

وبينت أنّها "تعكف على تقييم الأضرار التي لحقت بالمبنى المدرسي، وينبغي أن تتم حماية المرافق التعليمية وأن تظل ملاذًا آمنًا للطلبة ليتعلموا وليقوموا ببناء مستقبلهم، ومكانًا يجب أن يشعروا فيه بالأمن وأن يكونوا أحرارًا من ضغوط النزاع".

وأكَّدت "أونروا" على "الحق في التعليم، والذي يشتمل على سلامة المباني المدرسية وسبل الوصول إليها، ينبغي أن تتم حمايته في كافة الأوقات، وتذكّر كافة الأطراف في النزاع بضرورة احترام القانون الإنساني الدولي، وتحديدًا الالتزام بحماية المدنيين وحرمة منشآت الأمم المتحدة، وتجنب القيام بالعمليات العسكرية بالقرب منهم".

يُشار إلى أنّ صاروخًا سقط على مدرسة الشجرة صباح الجمعة 1 أيّار/ مايو، مخلّفًا أضرارًا ماديّة ولم يسفر عن وقوع إصابات بشريّة، وفق ما أكّدت مصادر إعلاميّة.

وأشارت المصادر، إلى أنّ "مصدر الصاروخ هو مستودع للذخيرة تابع لجيش النظام السوري، جرى استهدافه بغارة جويّة إسرائيلية صباح اليوم الجمعة، أدّى إلى انفجارات عنيفة و تطاير محتوياته وشظاياه على الأحياء المجاورة".

وكانت وكالة الأنباء السوريّة الرسميّة "سانا" قد أعلنت عن هجوم طال مستودع للذخيرة شرق مدينة حمص تسبب في وقوع انفجارات، ولم تفصح عن مصدر الهجوم، في حين أشار "المرصد السوري لحقوق الانسان" إلى أنّ قصفًا إسرائيليًا استهدف مستودعًا للذخيرة والصواريخ تابع لـ"حزب الله" اللبناني داخل معسكر يقع على طريق حمص - تدمر، ما تسبب بانفجارات عنيفة تطايرت شظاياها إلى داخل مدينة حمص".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد