لبنان
 

طالبت لجنة فاقدي الأوراق الثبوتية الفلسطينية في منطقة صيدا ومخيماتها باعتماد البطاقة الصادرة عن سفارة السلطة الفلسطينية، إثبات شخصية لتسهيل جميع المعاملات في دائرة شؤون اللاجئين والدوائر الرسمية اللبنانية والأحوال المدنية.

وأشارت، في بيان، أصدرته اليوم الإثنين، إلى أن الدولة اللبنانية طالبت فاقدي الأوراق الثبوتية باستصدار جواز سفر فلسطيني لحل مشكلاتهم، إلا أن هذا الجواز لا يلبي الاحتياجات الإدارية كافة في مؤسسات الدولة اللبنانية، بل يهدف فقط إلى مغادرة لبنان بدون عودة.

وأكدت أن ظهور التباس في تعريف فاقدي الأوراق الثبوتية يستلزم التوصل إلى تعريف مشترك ومقبول من كل الأطراف (السفارة الفلسطينية، "أونروا"، الدولة اللبنانية)، مشددة على أهمية معالجة كل الجوانب القانونية والاجتماعية والاقتصادية بهدف الوصول إلى وضع قانوني مستقر.

اللجنة دعت أيضاً إلى "إصدار وثيقة لبنانية فلسطينية مؤقتة (للضفة الغربية وغزة) مع كامل الصلاحيات"، مناشدة لجنة حقوق الانسان اللبنانية بمساندتها.

وطلبت عقد جلسات تشاورية مع لجنة الحوار اللبناني-الفسطيني، مؤكدة ضرورة حث وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين "أونروا"، الحكومة اللبنانية على تذليل العقبات أمام الحلول الممكنة.

ويتراوح عدد فاقدي الأوراق الثبوتية من الفلسطينيين بين 5 إلى7 آلاف، يعانون أوضاعاً معيشية واجتماعية قاسية، إذ لا يمتلكون أي أوراق أو بطاقات صادرة عن مديرية الشؤون السياسية واللاجئين، أو مديرية الأمن العام اللبناني (وثيقة السفر الخاصة باللاجئين الفلسطينيين).

وكان "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" أعد تقريراً مفصلاً حول قضية فاقدي الأوراق الثبوتية والمشاكل التي يعانون منها، وتحديداً عندما استثنتهم "أونروا" من مساعداتها الإغاثية النقدية المقدمة للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

متابعات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد