تسجيل وفاة و44 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" منها 6 في مُخيّم البريج للاجئين

الثلاثاء 01 سبتمبر 2020
قطاع غزة-متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، فجر اليوم الثلاثاء 1 سبتمبر/ أيلول، عن "تسجيل 6 اصابات جديدة بفيروس كورونا في مُخيّم البريج للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزة".

وأوضحت الوزارة في بيانٍ لها، أنّها "تجري في الوقت الحالي دراسة القرارات التي تتناسب مع الحالة الوبائية المستجدة".

وبيّنت الوزارة أنّه "وبعد تسجيل عدد من الإصابات في مُخيّم البريج ودراسة الحالة الوبائية فيه فقد تقرّر العودة إلى تصنيف مُخيّم البريج كمنطقة صفراء من حيث الخطورة، وعليه تمنع الحركة في المُخيّم إلا للضرورة ووفق اجراءات السلامة مع استمرار اجراءات التقصي واجراءات احتواء التفشي".

بدوره، أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية بغزة إياد البزم، أنّه "وفي ضوء تسجيل عدد من الإصابات بفيروس كورونا في مُخيّم البريج وسط قطاع غزة، فقد تقررّ إلغاء قرار السماح للمواطنين بالتحرّك من الساعة 8 صباحاً حتى 8 مساء الذي تم الإعلان عنه مساء أمس".

وأكَّد البزم في تصريحٍ له، على "سريان قرار حظر التجوال داخل المُخيّم بشكلٍ كامل لمدة 48 ساعة وإغلاق المُخيّم ومنع الحركة".

وصباح اليوم الثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة في تقريرها اليومي، عن "وفاة المواطن سمير عبد الرحمن مصطفى الخطيب 57 عاماً في مستشفى شهداء الأقصى قبل نقله لمستشفى الوبائيات وكان يُعاني من مرض السرطان بدرجة متقدمة وحرجة".

وأوضحت أنّ "الإصابات الجديدة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية (44) حالة منها 6 في مُخيّم البريج"، لافتةً إلى أنّ "عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها 1078 عينة".

وقالت إنّه "تم تسجيل 4 حالات تعافي من مصابي فيروس كورونا في قطاع غزة"، مُؤكدةً أنّ "اجمالي تراكمي للمصابين منذ مارس الماضي 400 اصابة منها: حالات نشطة حالياً 319 (286 من المجتمع و33 من العائدين)، والمتعافين 76، والوفيات 5 (4 من داخل المجتمع و1 من العائدين).

مساء أمس، وأوضح البزم في مؤتمرٍ صحفي، أنّه "سيُسمح للمواطنين في مُخيّم البريج وسط القطاع، وحي تل السلطان والحي السعودي في محافظة رفح، بالتحرك يومياً من الساعة 8 صباحاً حتى 8 مساءً داخل حدود هذه المناطق دون مغادرتها، مع الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية أثناء التحرك، وارتداء الكمامة، ومنع الازدحام، وتحقيق التباعد الجسدي، وهذا التخفيف عن تلك المناطق يعود إلى تقييم الحالة الوبائية فيها".

من جهتها، أعلنت اللجنة الشعبيّة في مُخيّم البريج، أنّها "قررت خلال اجتماعٍ لها تنفيذ حملة تطوعية ضمن اجراءات الوقاية والسلامة ستنطلق صباح اليوم الثلاثاء للقيام بتعقيم المُخيّم، وتوزيع الكمامات الطبية، وبروشورات توعوية ولصق بعض الارشادات في الأماكن العامة حول عمل عيادة الوكالة".

وأوضحت اللجنة في بيانٍ لها، أنّه "سيتم توجيه النصائح للاجئين من أجل الالتزام في بيوتهم وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى حفاظاً على سلامتهم".

ويعيش اللاجئون في مُخيّمات قطاع غزّة حالة من القلق والفقر الشديد بعد وصول الفيروس إلى المُخيّمات، إذ خرجت مناشدات عديدة لوكالة "أونروا" وللحكومة في غزة بضرورة دعم اللاجئين المصنفين عمّال "يومي" كونهم الآن بلا أي مصدر دخل جرّاء حالة الإغلاق المفروضة.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد