"أونروا" في غزة تعلن آليات تقديم خدماتها المختلفة في ظل جائحة "كورونا"

الثلاثاء 01 سبتمبر 2020
قطاع غزة-متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أصدرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزّة، ظهر اليوم الثلاثاء 1 سبتمبر/ أيلول، بياناً أوضحت فيه آخر التطورات التي تخص خدماتها المُقدّمة للاجئين في كافة مُخيّمات قطاع غزّة.

وأعلنت وكالة "أونروا" في بيانها، أنّها قامت "بتشغيل آبار المياه لتوفير المياه للاجئين في مُخيّمات جباليا وخانيونس ورفح"، لافتةً إلى أنّه "تم جمع النفايات الصلبة من جميع مُخيّمات اللاجئين ونقلها إلى مكبّات النفايات".

وطالبت "أونروا" جميع "سكّان قطاع غزة على البقاء في منازلهم واتباع جميع الإجراءات الوقائية للحفاظ على صحة وسلامة مجتمع اللاجئين ومنعاً لانتشار الفيروس داخل القطاع أكثر فأكثر".

وقالت الوكالة، إنّه "في ضوء التطورات الأخيرة لوجود حالات مؤكّدة وتزايد أعداد الاصابة بفايروس كوفيد 19 محلياً بين السكّان في جميع أنحاء قطاع غزة، وبناءً على توصيات السلطات المحلية بفرض قيود على الحركة لمنع انتشار الفيروس، وحفاظاً على سلامة المنتفعين والموظفين، ستقوم أونروا في غزة بتقديم خدماتها وفق إجراءات معينة".

وبشأن برنامج الاغاثة والخدمات الاجتماعية، طالبت "أونروا" جميع "المستفيدين بزيارة الموقع https://gfoportal.unrwa.org/rsspreg، وذلك للحصول على الخدمات المتعلقة بالتسجيلات، إذ سيمكّن هذا الرابط اللاجئين الفلسطينيين من تقديم الطلبات إلكترونياً لتحديث البيانات الخاصة بهم، وتشمل طلبات التسجيل المتاحة باستخدام هذه الخدمة العمليات الآتية: تسجيل واقعة زواج، تسجيل الأبناء، تسجيل واقعة طلاق، تسجيل واقعة وفاة، تعديل بيانات العائلة".

أمَّا عن الخدمات الصحية، فقالت إنّه "تم العمل بنظام الفترتين في 15 عيادة تابعة لأونروا، فيما استمرت 7 مراكز أخرى بالعمل بنظام الفترة الواحدة ولا يزال مركز المغازي الصحي مُغلقاً مع إتاحة خدمة التطبيب عن بعد للسكان فيه من خلال الفرق الصحية في مركز البريج الصحي".

وجدّدت "أونروا" تأكيدها على جميع المنتفعين "بعدم استخدام الخط الساخن لطلب أدوية الأمراض غير المعدية وكذلك التطعيمات حيث أن خدمة التطعيمات متوقفة في الوقت الحالي بالتنسيق مع وزارة الصحة، وعلى النساء الحوامل الاتصال على الخط الساخن في حال ظهور مشاكل أو مضاعفات صحية لديهن للحصول على المشورة".

وتابعت الوكالة في بيانها: "يمكن لجميع سكان قطاع غزة الاتصال على الخط الساخن للأونروا 1-800-444-666 للحصول على المشورة، وبالنسبة للأمور والاستشارات المتعلقة بكوفيد 19، نحث جميع المواطنين على الاتصال بالخط الساخن رقم 103 التابع لوزارة الصحة".

وأشارت "أونروا" إلى أنّ "الفرق الصحية في الوكالة تقوم بتسليم أدوية الأمراض غير المعدية إلى المرضى اللاجئين في الوقت المحدد وفقاً للموعد المحدد مسبقاً لكل حالة".

أعلنت وكالة "أونروا" في قطاع غزة، يوم أمس الاثنين، أنّها "سوف تستأنف توزيع المساعدات الغذائية على اللاجئين اعتباراً من الأسبوع المقبل".

ويشهد قطاع غزة منذ ثمانية أيّام حالة طوارئ قصوى بعد اكتشاف عشرات الحالات المصابة بفيروس "كورونا" من غير المحجورين في مراكز الحجر الصحي، إذ أعلنت وزارة الداخلية فرض حظر تجول شامل منعاً لتفشي الفيروس أكثر داخل القطاع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد