258 إصابة في صفوف اللاجئين

182 إصابة جديدة خلال 24 ساعة بفيروس "كورونا" في قطاع غزّة

الإثنين 07 سبتمبر 2020

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزّة، صباح اليوم الاثنين 7 سبتمبر/ أيلول، عن "تسجيل (182) إصابة جديدة داخل قطاع غزّة خلال الـ24 ساعة الماضية".

وأوضحت الوزارة في تقريرها اليومي، أنّ "عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها (1857) عينة، والاجمالي التراكمي للمصابين منذ بدء الجائحة في مارس الماضي هو (1151) إصابة".

وبيّنت الوزارة أنّه "من ضمن إجمالي الإصابات هناك: حالات 1054 نشطة حالياً (1024 من المجتمع و30 من العائدين)، والمتعافين 89، والوفيات 8 (7 من داخل المجتمع و1 من العائدين)".

وبحسب آخر إحصائية شاملة لعدد الإصابات في القطاع نشرتها مساء أمس الأربعاء، فإنّ (258) إصابة تم تسجيلها بالفيروس في صفوف اللاجئين الفلسطينيين داخل عدّة مُخيّمات.

وكان توزيع الإصابات داخل المُخيّمات كالتالي: مُخيّم جباليا 159، مُخيّم الشاطئ 38، مُخيّم المغازي 19، مُخيّم البريج 9، مُخيّم دير البلح 12، مُخيّم النصيرات 21".

وقالت الوزارة في تقريرها، إنّ "غرفة عمليات الطوارئ في حالة انعقاد دائم لبحث تطورات الحالة الوبائية ومتطلبات مواجهتها، وقطعنا شوطاً مهماً في تقصي الحالة الوبائية خلال الأيام السابقة ولا زلت الطواقم المختصة مستمرة في عملها لكسر حلقات التفشي"، موضحةً أنّ "غرفة عمليات الطوارئ تتابع وتقيم الحالة الوبائية أولًا بأول وتتخذ الإجراءات التي تناسب كل منطقة بشكلٍ متوازن مع التخفيف الجزئي لتلبية احتياجات المواطنين في المناطق الصفراء والخضراء".

وشدّدت الوزارة في تقريرها على أنّ "نجاة قطاع غزة والوصول به إلى بر الأمان في هذه المرحلة مسؤولية الجميع ويجب أن تتضافر كافة الجهود لاحتوائها"، مُؤكدةً على ضرورة "عدم تحرّك الجميع خارج المنازل، وفي المناطق التي يسمح فيها بالحركة أن تكون وفق الضوابط بارتداء الكمامة وغسيل اليدين والتباعد الجسدي، والالتزام من الجميع بالابتعاد عن أي مظهر من مظاهر الازدحام. والتقيّد التام بمنع الخروج من المنزل إلا للضرورة لكبار السن والأمراض المزمنة والأطفال وضعيفي المناعة".

كما طالبت "جميع مؤسسات القطاع العام والخاص ومزودي الخدمات الالتزام التام بالضوابط الوقائية مع موظفيها ومرتاديها".

ويتواصل سريان حظر التجوال في قطاع غزة لليوم الـ14 على التوالي، في إطار جهود الجهات الحكومية لمواجهة تفشي فيروس "كورونا".

مساء أمس الأحد، قالت وزارة الداخلية والأمن الوطني إنّه "وفي إطار التقييم المستمر للحالة الوبائية في غزة، قررت تخفيف إجراءات حظر التجوال في مناطق (المغازي، والمصدر، وتبة 86) وسط القطاع، وتخفيف إجراءات حظر التجوال في الجزء الشرقي من حي الزيتون بمدينة غزة، الواقع شرق شارع صلاح الدين، والمنطقة الممتدة حتى تقاطع شارع المنصورة".

وأوضحت الداخلية في بيانٍ له، إنّ "القرار تضمّن أيضاً تخفيف إجراءات حظر التجوال في أجزاء من منطقة جنوب غرب مدينة غزة، في المربع الواقع من مفترق السرايا حتى مفترق أبو حصيرة غرباً، إلى مفترق الشاليهات جنوباً إلى مفترق الصناعة، مروراً بشارع بيروت حتى مفترق الطيران شرقاً، وتشمل إجراءات التخفيف السماح بحُرية الحركة للمواطنين وفق ضوابط السلامة والوقاية، من الساعة 7:00 صباحاً حتى 8:00 مساء داخل نطاق المناطق المذكورة فقط".

كما شدّدت الداخلية على أنّه "يمنع التجمع لأكثر من عشرة أشخاص في الأماكن المغلقة، أو التجمع لأكثر من 20 شخصاً في المناطق المفتوحة، داخل المحافظات المذكورة، ويسمح بحركة المركبات داخل نطاق المناطق المسموح الحركة فيها، ويمنع استخدام الحافلات بأنواعها، ويسمح لأصحاب الحرف بالعمل والتنقل ضمن إجراءات السلامة والوقاية، ومنع الازدحام".

وأكَّدت الوزارة في بيانها، على أنّ "قرار منع الحركة والتنقل بين المحافظات ما زال سارياً، وبشأن محافظة شمال قطاع غزة، تبقى إجراءات حظر التجوال المُشدد كما هي دون تغيير، مع الاستمرار في تشديدها بمناطق: النصر، الشيخ رضوان، الشاطئ، الصبرة، في محافظة غزة".

قطاع غزة-متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد