أبو هولي يدعو "أونروا" إلى سرعة العمل بخطة الاستجابة لمواجهة "كورونا"

السبت 19 سبتمبر 2020
بوابة اللاجئين الفلسطينيين

 

دعا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" إلى سرعة العمل بخطة الاستجابة لمواجهة فيروس "كورونا" من خلال التحضير المسبق للتعاطي مع أي طارئ.

واستنكر أبو هولي، في بيان صحفي أصدره اليوم السبت، تباطؤ "أونروا" في عمليات توزيع الطرود الغذائية على اللاجئين في مخيمات قطاع غزة مع بدء جائحة "كورونا"، تحت مبررات اتخاذ الإجراءات الوقائية في عملية التوزيع، حرصاً على سلامة موظفيها التي كان من المفترض أن تكون معدة سلفاً .

كما طالب الوكالة بالإسراع في وضع آليات عملية لتنفيذ برامجها الممولة من بنك التنمية الألماني، وخاصة في لبنان، من خلال بدء العمل ببرنامج "النقد مقابل العمل"، الذي تم تمويله من التبرع الألماني، والذي سيستفيد منه شريحة واسعة من اللاجئين الفلسطينيين الذي فقدوا مصادر رزقهم وأعمالهم اليومية.

وثمّن أبو هولي تبرع ألماني بقيمة 53 مليون يورو (62.7 مليون دولار)، من خلال بنك التنمية الألماني، لدعم ميزانية الوكالة، موضحاً أن هذا الدعم سيساهم في استمرار "أونروا" بتقديم خدماتها الحيوية في مناطق عملياتها لما يقارب 5.9 مليون لاجئ فلسطين، التي تضررت بسبب جائحة "كورونا"، خاصة في مجالات التعليم والصحة والإغاثة والبنية التحتية للمخيمات، وسيمكنها في الوقت ذاته من الاستجابة الطارئة لمواجهة الفيروس، والعمل على تحسين خدماتها والتخفيف من معاناة اللاجئين الفلسطينيين.

وذكر أن الدعم الألماني الإضافي سيساهم في التخفيف من حدة العجز المالي في موازنة "أونروا"، داعياً الدول المانحة إلى أن تخطو خطوة مماثلة لألمانيا.

وأوضح أن ألمانيا، تكون قد تبرعت خلال العام الحالي وحده بأكثر من 161 مليون يورو، ما يعادل 176 مليون دولار، مما يجعلها في المرتبة الأولى على مستوى المانحين لدى "أونروا" .

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد