وكالة الغوث تنفي إصدار قرار بإغلاق مدارس تابعة لها بسبب رفع علم فلسطين

الجمعة 16 ديسمبر 2016
وكالة الغوث تنفي إصدار قرار بإغلاق مدارس تابعة لها بسبب رفع علم فلسطين
وكالة الغوث تنفي إصدار قرار بإغلاق مدارس تابعة لها بسبب رفع علم فلسطين

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

نفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأنباء التي تتحدث عن إصدارها قراراً بإغلاق عدد من مدارسها في مخيمات اللاجئين جنوبي الضفة المحتلة بسبب رفع علم فلسطين، إذ انتشرت أنباء عن قرار من مدير وكالة الغوث بإغلاق تسعة مدارس ابتداءً من 18 كانون الأول.

وحسب كتاب وصل مدراس المدارس من مدير العمليات في وكالة الغوث، فإنه تقرر إغلاق مدارس الوكالة في مخيمات الدهيشة في بيت لحم، العروب والفوار في الخليل اعتباراً من صباح الأحد المقبل، بعد رفع العلم الفلسطيني على سارية هذه المدارس، وهو ما يتعارض مع القوانين الخاصة بوكالة الغوث التي ترفض رفع أي علم سوى علمها الأزرق.

وينص القرار على نقل المعلمين في هذه المدارس إلى مدارس أخرى للدوام، فضمن القرار يداوم معلمي ومعلمات ذكور الفوار الأولى في مدرسة ذكور دورا، ومعلمي ذكور الفوار الثانية في مدرسة بنات دورا، معلمي مدارس ذكور الدهيشة الأولى والثانية في مدرسة ذكور عايدة، معلمات بنات الدهيشة الأولى والثانية في مدرسة بيت جالا، معلمي ذكور العروب الثانية في مدرسة ذكور العروب الأولى، معلمات العروب الأولى في مدرسة بنات حلحول، ومعلمات العروب الثانية في مدرسة صوريف الأولى.

ونقلاً عن كاظم أبو خلف مستشار مدير عمليات وكالة الغوث للشؤون السياسية والمحلية، أكد تحفظ "الأونروا" على رفع أي أعلام على قمرات الوكالة عدا علمها، وأن كافة الاتفاقيات الموقعة مع السلطة الفلسطينية تنص على ضرورة عدم رفع أي أعلام على مقرات الوكالة سوى علمها.

مشيراً إلى أن اتصالات تجري مع العديد من الأطراف للتأكيد على أهمية الحفاظ على حيادية مؤسسات وكالة الغوث.

يُشار إلى أن العلم الفلسطيني يُرفع في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بشكل دائم إلى جانب علم الوكالة دون أن يصدر عن ذلك أي إشكال مع إدارة "الأونروا"، إذ تقوم كافة المدارس برفع العلم الفلسطيني يومياً مرافقاً للسلام الوطني الفلسطيني.

ويأتي الحديث بشأن إشكالية العلم في ظل تدهور العلاقات بين "الأونروا" واللاجئين في أعقاب عمليات تقليص خدماتها لهم من جهة، والأزمة مع اتحاد موظفي الوكالة من جهةٍ أخرى، والمحاولات المستمرة من الوكالة لرفع يدها عن تقديم الخدمات للاجئين في السنوات الأخيرة.

 

وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد