وقفة احتجاجية في مُخيّم جباليا رفضاً لآلية "أونروا" في توزيع المساعدات الغذائية

الخميس 24 سبتمبر 2020

شارك عشرات اللاجئين الفلسطينيين، اليوم الخميس 24 سبتمبر/ أيلول، في وقفة احتجاجية صامتة أمام مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في مُخيّم جباليا شمال قطاع غزة، وذلك رفضاً لآلية "أونروا" في توزيع المساعدات الغذائية وعملية تقليصها.

وشارك في الوقفة الاحتجاجية التي دعا إليها اتحاد لجان العمل النسائي الفلسطيني الإطار النسائي للجبهة الديمقراطية، مجموعة من قيادات القوى الوطنية والاسلامية في شمال القطاع وممثلي اللجان الشعبية في مُخيّم جباليا ومجموعة من اللاجئين في المُخيّم.

وحمّل المُشاركون -بحسب بيانٍ نشره الاتحاد عقب انتهاء الوقفة- "إدارة وكالة أونروا في قطاع غزّة وعلى رأسها مدير عملياتها ماتياس شمالي كامل المسؤولية عن سوء الإدارة والتباطؤ في توزيع المساعدات الغذائية على أكثر من مليون لاجئ فلسطيني ما يزيد من معاناة اللاجئين الفلسطينيين الصعبة".

ودعوا أيضاً "إدارة الأونروا لتغيير آلية توزيع المساعدات الغذائية كونها تتسم بالبطء ودون توفير متطلبات الوقاية الصحية للمستفيدين، بالإضافة أنها تعرض المواد الغذائية في مخازن الوكالة للتلف نظراً لطول فترة التوزيع".

مساء أمس الأربعاء، أدانت اللجان الشعبية للاجئين في مُخيّمات قطاع غزة، ما وصفته بـ"سياسة المماطلة والتهرّب من المسؤوليّة التي تنتهجها وكالة "أونروا" في تعاملاتها مع اللاجئين والتي ازدادت سوءاً في ظل جائحة كورونا وحالة الطوارئ التي يعيشها قطاع غزّة".

جاء ذلك خلال اجتماعٍ عقده رؤساء اللجان الشعبية لكافة مُخيّمات القطاع في مقر اللجنة الشعبية لمُخيّم النصيرات لبحث تداعيات سياسة "أونروا" تجاه اللاجئين، إذ أعربوا في بيانٍ لهم عقب الاجتماع عن "استهجانهم من التقصير الملحوظ في أداء الوكالة وبخاصة توزيع الطرود الغذائية وزيادة عمال النظافة وعدم الإيفاء بالوعود التي قطعها ماتياس شمالي مدير عمليات الوكالة خلال الاجتماع الذي جرى يوم الثلاثاء 15/9/2020 بينه وبين وفد من دائرة شؤون اللاجئين ورؤساء اللجان الشعبية في المقر الرئيس لأونروا".

وأعلن رؤساء اللجان في بيانهم، أنّهم "قرّروا إمهال مدير عمليات أونروا في غزة ماتياس شمالي مدة أسبوع آخر لتنفيذ وعوده، حيث سيتم القيام بخطوات تصعيدية ضد نهجه وسياسته في التقليصات".

ويتواصل تنظيم الوقفات الاحتجاجية في كافة مُخيّمات قطاع غزّة منذ قرابة ثلاثة أسابيع، رفضاً لسياسات وكالة "أونروا" تجاه اللاجئين في المُخيّمات، وخاصة ضد التباطؤ في عملية توزيع الأدوية على أصحاب الأمراض المزمنة، وتوزيع المواد الغذائية على اللاجئين في ظل هذه الظروف القاهرة بفعل جائحة "كورونا"، عوضاً عن الانكفاء عن تنظيف المُخيّمات التي قد تتحوّل إلى مكاره صحيّة في أي وقت.

11-3.jpg
11-2.jpg
11-1.jpg
قطاع غزة-متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد