وكالة "أونروا" في غزة توضّح آلية توزيع الكتب المدرسية على الطلاب

الأحد 27 سبتمبر 2020
قطاع غزة-متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

قررت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" توزيع الكتب المدرسية على الطلاب، الذين توقفوا عن الدوام المدرسي بسبب خطة الطوارئ التي فرضتها الجهات الحكومية ضمن الاجراءات الوقائية من فيروس "كورونا".

بدوره، أوضح المجلس المركزي لأولياء الأمور في بيانٍ له يوم أمس السبت 26 سبتمبر/ أيلول، أنّ "أونروا قررت تسليم الكتب المدرسية ضمن خطة، من المتوقع أن تبدأ في 27 سبتمبر ولمدة 18 يوماً"، لافتاً إلى أنّ "إدارة برنامج التعليم قرّرت تسليم الكتب بالتنسيق مع الخدمات اللوجستية والدعم، حيث سيتكفل بوصول الكتب المدرسية إلى المخازن في المناطق التعليمية".

وبيّن المجلس أنّه "سيتسلم مسؤول المخزن واثنان من المكلفين الكتب المدرسية فور وصولها وفرزها تحت إشراف مدير المنطقة والمساعد الإداري، كما يتواصل المساعد الإداري مع مديري المدارس في المنطقة لضمان وصول الكتب المدرسية إلى المدارس في موعدٍ لا يتجاوز يومين من تاريخ استلامها وفرزها من الوكالة إلى المستودع".

وأفاد بأنّ "مدراء المدارس ونوابهم بعد ذلك يستلمون الكتب المدرسية ويصنفونها حسب الصف والمرحلة ويجهزونها للتسليم مع اللجنة المختارة والمكونة من آذن ومسؤول المخزن المدرسي وأربعة معلمين، وسيتم وضع الكتب لكل طالب في كيس بلاستيكي مغلق قبل التسليم، الأمر الذي من شأنه يقلل من الوقت الذي يقضيه أولياء أمور الطلاب في المدرسة ويضمن عدم وجود ازدحام لأن حزمة الكتب المدرسية معدة مسبقاً وعليها اسم الطالب".

وبيّن أيضاً أنّ "إدارة المدرسة ستقوم بإعداد جدول زمني لتوزيع الكتب المدرسية على الطلاب خلال فترة (ستة) أيام كحد أقصى، حسب عدد الطلاب في المدرسة (بمعدل من 180 إلى 200 طالب وطالبة)، كما سيتم تقسيم استلام الطلاب/ أولياء الأمور للكتب المدرسية بطريقة تضمن عدم التجمع والالتزام بالتباعد الاجتماعي والتدابير الصحية الدائمة".

وأشار إلى أنّه "سيُطلب من أولياء أمور طلاب الصفوف الابتدائية استلام الكتب المدرسية، كما سيتم تسليم الكتب المدرسية للصفوف الباقية إمّا للطلاب أنفسهم أو لأولياء أمورهم، حسب رؤية مدير المنطقة وبالتشاور مع مديري المدارس، ويتم التوافق على جدول التوزيع في كل مدرسة".

وأكّد المجلس على أنّ "إدارة المدرسة سترسل رسالة نصية قصيرة SMS لكل طالب توضح اليوم/ التاريخ والتوقيت لتلقي الكتب المدرسية، أو من خلال أية وسائل اتصال أخرى متاحة مثل مجموعات الواتساب والفيسبوك Facebooks، كما سيُطلب من الطلاب من الصف الخامس إلى التاسع إحضار كتب الفصل الدراسي الثاني في يوم استلام كتب الفصل الدراسي الأول الجديد، وسيُطلب من كل من الطلاب وأولياء الأمور والموظفين الالتزام بالإجراءات الصحية بما في ذلك ارتداء الكمامات".

وشدّد المجلس في ختام بيانه، على أنّ "المسؤولون عن المدرسة سيتابعون نظافة المدرسة بما في ذلك تطهير المناطق التي يستخدمها أولياء الأمور".

قبل أيّام، قال مدير عمليات "أونروا" في قطاع غزة ماتياس شمالي، إنّ "هناك توجه حذر لاستئناف العملية التعليمة في مدارس القطاع، عبر تطبيق النظام المعمول به في مدارس الضفة الغربية".

ولفت شمالي خلال لقاء حواري نظمه بيت الصحافة عبر تطبيق زووم أنّ "نظام المدارس المعمول به في الضفة الغربية، يتمثل بحضور جزء من الطلبة اليوم، فيما الجزء الآخر في اليوم التالي، ونحن حتى اللحظة لا يوجد جهوزية لاستئناف العملية التعليمية بغزة، ووزارة التعليم لم تعلن عن تاريخ محدد لإعادة افتتاح المدارس".

كما أكَّد شمالي على أنّ "وكالة أونروا، حتى الآن غير مستعدة لفتح جميع المؤسسات الخاصة بها قبل أن تتأكّد من حماية الجميع صحياً".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد