"أونروا" في غزة تعلن بدء تنفيذ العملية الموسّعة لتوزيع المساعدات الغذائية على اللاجئين

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020
قطاع غزة-متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" مساء أمس الاثنين 28 سبتمبر/ أيلول، أنّها "بدأت بتنفيذ عملية توزيع المساعدات الغذائية الموسّعة، حيث قمنا بفتح 11 مركز توزيع ثابت فيما يسمى بالمناطق الخضراء أي التي تم تخفيف القيود على الحركة فيها".

وأوضحت "أونروا" في بيانٍ لها، أنّ "أكثر من 27,461 عائلة تلقوا طرودهم الغذائية من خلال 31 مركز توزيع متنقل، عن طريق موظفي أونروا المجهزين بمعدات الحماية الشخصية ولا يوجد أي اتصال جسدي بين اللاجئين والموظفين عند توصيل المساعدة الغذائية، كما يقوم فريق الامدادات في أونروا بتعقيم جميع المركبات والمخازن والورش بشكلٍ يومي، وذلك لضمان سلامة موظفينا واللاجئين".

وبيّنت "أونروا" إنّه "منذ يوم 9 إلى 27 سبتمبر تلقى 22,934 طفل تطعيماتهم وفقاً لمواعيدهم المحددة، وبالنسبة لأولئك الذين فاتتهم مواعيدهم، سيتم التواصل معهم من قبل موظفينا لتحديد مواعيد جديدة، ومن 12 إلى 27 سبتمبر، قامت فرقنا الصحية بتوصيل الأدوية إلى 15,950 مريضاً من مرضى الأمراض غير المعدية الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما".

وأضافت: "كما قدم موظفو أونروا الدعم النفسي الأولي إلى 5,230 من مرضى الأمراض غير المعدية الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً في منازلهم، ومنذ 12 سبتمبر، تلقت مراكزنا الصحية 65,818 مكالمة عبر الخطوط الساخنة و6,100 مكالمة عبر الهواتف الأرضية"، لافتةً أنّه "يمكن لجميع سكان قطاع غزة الاتصال على الخط الساخن للأونروا 1-800-444-666 للحصول على المشورة، بالنسبة للأمور والاستشارات المتعلقة بكوفيد 19، نحث الجميع على الاتصال بالخط الساخن رقم 103 التابع لوزارة الصحة".

وأشارت "أونروا" إلى أنّها "ومنذ تفشي فيروس كوفيد 19 محلياً حتى اليوم، استقبلت وتعاملت مع 6,237 طلب تسجيل عبر الإنترنت من اللاجئين وتواصل تقديم الاستشارات الاجتماعية والقانونية وإدارة الحالات والتدخل للاجئين المنتفعين"، موضحةً أنّها مستمرة "في الحفاظ على نظافة المُخيّمات في قطاع غزة لحماية حياة اللاجئين، حيث تم جمع النفايات الصلبة من جميع المُخيّمات ونقلها إلى مكبات النفايات، كما قامت أونروا بتشغيل آبار المياه لتوفير المياه للاجئين في مُخيّمات جباليا وخانيونس ورفح".

ولفتت إلى أنّه "على مدار الأيام الماضية، قام العديد من المتطوعين من اللجان الشعبية للاجئين الفلسطينيين بتنفيذ مبادرات للمساعدة في تنظيف المُخيّمات ونحن نرحّب بكل هذه المبادرات التطوعية بشكلٍ كبير".

وأكَّدت الوكالة أنّه "ومع استمرار أونروا في توسيع نطاق الخدمات الأساسية لمواجهة فيروس كوفيد 19، مثل الرعاية الصحية الأولية وصحة البيئة وتوصيل المساعدات الغذائية، يظل الهدف العام هو القيام بذلك بأقل قدر ممكن من المخاطر على صحة جميع المعنيين والمساهمة في إبطاء انتشار الفيروس".

وأعلنت وكالة "أونروا" في بيانها، أنّها ستقوم "بتوظيف عمّال بطالة ضمن برنامج خلق فرص العمل (نقود محدودة مقابل فرص العمل) بشرط أن نتمكّن من توفير بيئة عمل ذات مخاطر صحية قليلة ويقبل الأشخاص المعنيون أنّ مثل هذا العمل لا يمكن أن يكون خالياً من المخاطر في بيئة جائحة كوفيد 19".

ويتواصل تنظيم الوقفات الاحتجاجية في كافة مُخيّمات قطاع غزّة منذ قرابة الشهر، رفضاً لسياسات وكالة "أونروا" تجاه اللاجئين في المُخيّمات، وخاصة ضد التباطؤ في عملية توزيع الأدوية على أصحاب الأمراض المزمنة، وتوزيع المواد الغذائية على اللاجئين في ظل هذه الظروف القاهرة بفعل جائحة "كورونا"، عوضاً عن الانكفاء عن تنظيف المُخيّمات التي قد تتحوّل إلى مكاره صحيّة في أي وقت.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد