استمرار إغلاق مُخيّم البقعة بسبب زيادة أعداد الإصابة بفيروس "كورونا"

الأحد 04 أكتوبر 2020
الأردن-متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

يتواصل إغلاق مُخيّم البقعة للاجئين الفلسطينيين في الأردن لليوم الرابع على التوالي منعاً لتفشي فيروس كورونا، إذ قررت السلطات الأردنية، إغلاق وعزل المُخيّم لمدة أسبوع بسبب تفاقم عدد الإصابات بفايروس "كورونا" المستجد.

وأفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بأنّ "هذا القرار جاء بناء على توصيات خلية أزمة "كورونا" في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، حيث يسمح لسكّان المُخيّم التحرّك مشياً على الاقدام في المُخيّم من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الواحدة ظهراً".

وأوضحت الوكالة أنّه "امتثالاً لقرار الحكومة الاردنية وايماناً بأن صحة لاجئي فلسطين وسلامتهم هي الأولوية؛ قامت الوكالة بإغلاق كافة منشآتها بما في ذلك مدراس أونروا وتحويل جميع الطلبة للتعلم عن بعد، واغلاق المركزين الصحيين التابعين لها".

ودعت "أونروا" في بيانٍ لها "كافة اللاجئين للتواصل مع الرقم الخاص بالدفاع المدني (911) للحالات الصحية الطارئة خلال فترة الاغلاق"، مُشيرةً إلى أنّها "تمكّنت بمُساعدة من متصرف لواء عين الباشا ومحافظ البلقاء وبالتعاون مع دائرة الشؤون الفلسطينية من تشكيل فرق خاصة تابعة لعيادات الوكالة للعمل على توزيع أدوية الأمراض المزمنة لمنازل لاجئي فلسطين القاطنين داخل المُخيّم فقط مشياً على الأقدام".

كما لفتت الوكالة إلى أنّ "عمال صحة البيئة التابعون للوكالة قد باشروا عملهم الطبيعي وذلك بعد حصولهم على التصاريح اللازمة للقيام بعملهم وذلك لضمان استمرارية تقديم خدمات التعقيم والتنظيف داخل المُخيّم حرصاً على سلامة وصحة لاجئي فلسطين".

وأكَّدت "أونروا" أنّها "تعمل بشكلٍ مكثف مع السلطات المحلية ودائرة الشؤون الفلسطينية على دراسة عودة الخدمات الأساسية المقدمة للمستفيدين في أقرب وقت ودراسة سيناريوهات بديلة أكثر أماناً لمواصلة تقديم الخدمات الأساسية، إضافة لكونها على تواصل مع وزارة الصحة الأردنية وكافة الجهات المعنية لمتابعة حالات الإصابة وازدياد الأعداد في المُخيّمات ومناطق تواجد لاجئي فلسطين وتتبع البروتوكول الصحي المفروض من قبل الحكومة الأردنية في حال تسجيل حالات كوفيد -19". 

وحثّت "أونروا" جميع اللاجئين "على ضرورة الاقتداء بجميع تدابير السلامة العامة ومن أهمها التباعد الاجتماعي وتفادي التجمعات وغسل الأيدي بالصابون أو تعقيمهما بالمعقمات الطبية بشكلٍ مستمر وارتداء القفازات والكمامات لحماية أنفسهم ومن حولهم من خطر الإصابة بفايروس كورونا".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد