اللجان الشعبية واتحاد العمال يطالبون كوردوني باعتماد خطة طوارئ إغاثية

الخميس 15 أكتوبر 2020
لبنان-متابعات/ بوابة اللاجئين الفلسطينيين

التقى وفد فلسطيني مشترك بين اللجان الشعبية واتحاد عمال فلسطين بمدير خدمات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في منطقة صيدا، إبراهيم الخطيب، في مكتب الوكالة داخل مخيم عين الحلوة.

ووفق بيان للجان الشعبية، فقد وضع الوفد الخطيب "بماهية الصعوبات التي يعاني منها أبناء شعبنا في المخيمات، بعد أن سُدت آفاق العيش بوجهه، ومنع من مزاولة العمل جراء قانون الوزير سليمان في لبنان، ناهيك عن تداعيات الحصار وحجر المصابين في زمن الكورونا..".

كما جرى لفت انتباه "أونروا" لضرورة فتح مكتبها في عين الحلوة استناداً لدوام يومي من "التاسعة صباحاً حتى الحادية عشر ظهراً"، على أن يكون "يوم دوام، ويليه يوم عطلة"، لتسيير شؤون الأهالي.

وسلم الوفد الخطيب مذكرة إلى المدير العام لـ "أونروا" في لبنان، كلاوديو كوردوني، جاء فيها: "يعيش الشعب الفلسطيني في لبنان ظروفاً اقتصادية واجتماعية ومعيشية غاية في التعقيد، وصلت حافة الانفجار الاجتماعي والشعبي بسبب حالة الفقر والبطالة التي وصلت مستويات خطيرة، نتيجة الإجراءات الوقائية والحجر المتوالي التي أقرتها الحكومة اللبنانية لمنع انتشار فيروس كورونا، وتداعيات الأزمة الإقتصادية، وانفجار المرفأ، وما سبقها من تضييقات جراء الحالة اللبنانية المستجدة".

وطالبت المذكرة الوكالة باعتماد خطة طوارئ شاملة صحية وتربوية وإغاثية، تستجيب لحاجات الفلسطينيين الناشئة ومتطلباتهم الاقتصادية والمعيشية.

كما دعت المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه اللاجئين بالحفاظ على "أونروا"، وزيادة الدعم المالي لها وتوفير موازنة دائمة من الأمم المتحدة أسوة بالمنظمات والمؤسسات الدولية الأخرى لوضع حد للإبتزاز والضغوط الأمريكية والإسرائيلية.

وكانت نقابات عمال فلسطين واللجان الشعبية في كل من صور وبيروت والبقاع والشمال سلمت مذكرات متزامنة إلى المدير العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروافيليب لازاريني، للدعوة إلى اعتماد خطة طوارىء شاملة.

وطالب اتحاد نقابات عمال فلسطين واللجان الشعبية في البقاع لازاريني، باعتماد خطة طوارىء شاملة على كافة الصعد الصحية والتربوية والإغاثية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد