شمالي يعد ببناء تجمع سكني لفلسطينيي سوريا في غزة

الجمعة 16 أكتوبر 2020
قطاع غزة-متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

قال مدير عمليات "أونروا" في قطاع غزّة ماتيوس شمالي، إنّ الوكالة ستنهي معاناة اللاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا إلى القطاع، وذلك عبر التواصل مع الدول المانحة من أجل بناء تجمع سكني لهم.

جاء ذلك، خلال لقاء جمعه بممثلين عن اللاجئين الفلسطينيين من سوريا في غزّة، بمقر رئاسة الوكالة في القطاع، تعهّد خلاله شمالي كذلك، بالبحث عن ممولين لبدل الإيجار، ودمج اللاجئين في بند البطالة ومتابعة الوضع الصحي لهم.

كما شدد الحاضرون خلال الاجتماع، على ضرورة توفير السكن لهذه الشريحة من اللاجئين، وانقاذهم من الأوضاع الإيوائية والمعيشيّة القاسيّة.

وتواصل وكالة "أونروا" قطع بدل الايجار عن العائلات الفلسطينية المهجّرة من سوريا، للعام الثاني، ما خلق مشاكل معيشيّة واجتماعيّة لنحو 160 أسرة متبقيّة في القطاع المحاصر.

 وبلغت أعداد اللاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا بسبب الحرب، وعادوا إلى قطاع غزّة نحو 400 عائلة بين عامي 2011 و2012، وانخفضت أعدادهم إلى 160 عائلة بسبب ميل العديد منهم إلى الهجرة عبر طرق متعددة هربا من الوضع المعيشي.

وكان "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" قد سلّط الضوء عبر تقرير، على أوضاع الاجئين القادمين من سوريا إلى القطاع، وما اختبروه من انعدام في الأوضاع المعيشية والاقتصادية والإيوائيّة، بفعل تراخي الجهات المعنية في دعم أوضاعهم، وعلى رأسها وكالة " أونروا" والجهات الحكومية في القطاع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد