إغلاق تجمع المعشوق لـ 5 أيام جراء ارتفاع الإصابات بـ "كورونا"

الإثنين 19 أكتوبر 2020
لبنان-متابعات/ بوابة اللاجئين الفلسطينيين

قررت وزارة الداخلية والبلديات اللبنانية إغلاق تجمع المعشوق في صور جراء ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس "كورونا".

ونفت خلية الأزمة في بلدية برج الشمالي، في بيان أصدرته أمس الأحد، أن يكون مخيم برج الشمالي، القريب من التجمع، مشمولاً بالإغلاق، مؤكدة أن البلدية "لم تبلغ بأي قرار من هذا القبيل".

وأوضحت أن قرار الإغلاق يستهدف منطقة المعشوق حصراً وهي عقارياً ما بين حدود برج الشمالي ومدينة صور.

ووفق ناشطين من التجمع، فقد وصل عدد الإصابات إلى نحو 20، وسط غياب تام لأي دور لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

ومنذ بدء تسجيل الإصابات في التجمع، ناشد ناشطون، عبر "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، "أونروا" بالقيام بواجباتها تجاه المصابين والمخالطين، وتعقيم المنازل والأحياء.

وقام الدفاع المدني الفلسطيني، فوج مخيم برج الشمالي، أمس، بتعقيم منازل المصابين والمخالطين، إضافة إلى تعقيم عدد من أحياء التجمع.

1-1.jpg

 

 

ماذا تضمن قرار الإغلاق؟

وفي بيان آخر، اطلع عليه "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، أعلنت خلية الأزمة في بلدة المشعوق، بعد اجتماع مع إدارة هيئة الكوارث في اتحاد بلديات صور، ورئيس طبابة قضاء صور، إغلاق التجمع 5 أيام بشكل تام، بدءاً من أمس الأحد، 18 تشرين الأول/أكتوبر، وحتى يوم الجمعة، الموافق لـ 23 من الشهر نفسه.

وشددت الخلية على منع التجوال بدون كمامة تحت طائلة المسؤولية، مؤكدة أنه "سيتم تسطير محاضر ضبط للمخالفين".

القرارت كذلك شملت منع الخروج من البلدة والتجوال في البلدات المجاورة، إضافة إلى حظر استضافة أشخاص من خارج البلدة، ومنع موظفي الإدارات العامة والأساتذة والعمال الخروج من البلدة لمزاولة مهنهم خارجها، إلى جانب منع إقامة أي من المناسبات الاجتماعية أو أي تجمعات عامة.

ويتضمن الإغلاق أيضاً الإغلاق التام للمدارس ودور العبادة وجميع المقاهي والملاعب والأندية الرياضية والمحلات التجارية والصناعية، على أن تفتح محال بيع المواد الغذائية (الدكاكين، سوبر ماركت) من الساعة 6 صباحاً وحتى 4 عصراً، بشرط التقيد بإجراءات السلامة العامة وتنظيم دخول الزبائن بشكل لا يؤدي إلى الاكتظاظ تحت طائلة المسؤولية.

أما الملاحم ومحلات بيع الدجاج والخضار والأفران ومحلات الحلويات، فتفتح من 6 صباحاً وحتى 2 ظهراً، بشرط التقيد بإجراءات السلامة.

ويستثنى من قرار الإقفال كل من الصيدليات والمستوصفات والعيادات.

 

مناشدات للالتزام بالإجراءات الوقائية

وفي سياق متصل، ناشدت فيه اللجان الشعبية لتجمعات ومخيمات صور بالالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة لمواجهة وباء "كورونا".

وقالت اللجان، في بيان، أصدرته أمس الأحد: "أهلنا، شبابنا وكبارنا، أمام الخطر الذي يجتاح مخيماتنا وتجمعاتنا إثر تفشي وباء كورونا، وحرصاً منا على سلامتكم وسلامة مجتمعنا الفلسطيني، نناشدكم ونشدُّ على أياديكم بالمحافطة على أنفسكم وعائلاتكم أولاً وعلى مجتمعكم ومحيطكم ثانياً".

ودعت اللجان الأهالي إلى الالتزام بالحجر المنزلي والخروج وقت الضرورة، وارتداء الكمامة عند مغادرة المنزل والالتزام بالتباعد، وغسل اليدين باستمرار.

وشددت اللجان على ضرورة "إلغاء المناسبات مهما كانت".

 

8 إصابات جديدة في صفوف الفلسطينيين بصور

وتأتي هذه المناشدات في وقت أعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور تسجيل 8 إصابات جديدة في صفوف الفلسطينيين، من أصل 58 إصابة جديدة في القضاء.

وفي بيان صدر أمس، أشارت الوحدة إلى أن عدد المصابين في القضاء "ارتفع إلى 1538 مصاباً، 229 حالة وافدة (3 حالات وفاة)، 1309 حالة محلية بينها 256 حالة لمواطنين من التابعية الفلسطينية و33 حالة من التابعية السورية و4 حالات من التابعية العراقية، 114 حالة من قوات الطوارئ الدولية- اليونيفيل، (19 حالة وفاة محلية)".

وتابعت: "وقد تماثل 915 منهم إلى الشفاء بشكل تام بينهم 546 شفاء مخبرياً و369 شفاء زمنياً".

وجددت الوحدة دعواتها إلى "الاستمرار بالالتزام التام بعدم الاختلاط، وتطبيق كل التعليمات الصادرة عن رئاسة مجلس الوزراء وإرشادات وزارة الصحة العامة لتفادي أية إصابة او ضرر محتمل".

وشددت على أنها "الجهة الوحيدة المخولة إصدار بيانات عن الواقع والمعطيات الصحية المتعلقة بفايروس كورونا وأعداد المرضى والمتعافين والحالات المشتبهة، وذلك وفق تقرير من رئيس طبابة القضاء وعليه نأمل من جميع الأهل عدم الإنجرار وراء أي خبر لا يصدر عن هذه الوحدة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد