وكالة "أونروا": لا قرار بفتح المدارس في قطاع غزة حتى اللحظة

الأحد 25 أكتوبر 2020
قطاع غزة-متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أعلنت وكالة غوث وتشغیل اللاجئین الفلسطينيين "أونروا" الیوم الأحد 25 أكتوبر/ تشرين الأول، أنّه "حتى اللحظة لا یوجد قرار رسمي بإعادة فتح المدارس في قطاع غزة، في الوقت الذي بدأت فیه الوكالة باستئناف عمل المدارس في الضفة الغربیة".

بدوره، قال الناطق باسم وكالة "أونروا" في الضفة المحتلة كاظم أبو خلف في تصريحٍ لإذاعة صوت فلسطین الرسمية، إنّ "الوكالة تمكّنت في الضفة الغربیة من بدء العام الدراسي الجدید بإجراءات وقائیة منھا تخفیض عدد الطلاب في الفصل الواحد إلى أقل من 25 طالب، وكثفنا أدوات التعقیم والنظافة الشخصیة".

وبيّن أنّه "لا یوجد قرار بفتح المدارس في قطاع غزة في الوقت الراھن، لأنّ عدد طلبة المدارس كبیر جداً تجاوز 285 ألف طالب موزعین على 277 مدرسة من بینھم 32 ألف طالب جدید".

وشدّد أبو خلف على أنّ "أونروا بدأت بتجھیز المدارس وتعقیمھا وتنظیفھا والاستعداد لأي قرار بخصوص إعادة فتح المدارس"، لافتاً بشأن العجز المالي للوكالة إلى أنّها "بحاجة إلى 130 ملیون دولار لسد العجز وتقدیم الخدمات الأساسیة ھذا العام".

وقال إنّ "الوكالة تواصل البحث والسعي وبذل الجھود للحصول على الأموال لتأمین الرواتب والمعاشات ومكافحة الجائحة، ونواصل السعي مع الدول المانحة على أن یكون لدى أونروا میزانیة یمكن التنبؤ بھا تؤدي إلى الاستقرار في تقدیم الخدمات، وھذا یؤدي إلى الاستقرار في المنطقة والشرق الأوسط".

وأشار أبو خلف خلال حديثه، إلى أنّ "المفوض العام لأونروا فيليب لازاريني یواصل تحركاته لسد العجز المالي، حیث قدمت الیابان مساعدة بقیمة 6.4 ملیون دولار والھند تبرعت بملیون دولار، وھناك جھود ووعود بتوفیر المزید من المساھمات خلال الفترة المقبلة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد