سويسرا تقرّر مواصلة دعمها المالي لوكالة "أونروا" وتتبرّع بـ40 مليون فرنك

الخميس 19 نوفمبر 2020
بوابة اللاجئين الفلسطينيين

قرَّر اليوم الخميس 19 تشرين لثاني/ نوفمبر ، المجلس الاتحادي السويسري مواصلة تقديم نفس المستوى من الدعم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" للعامين المقبلين.

وأعلن المجلس في بيانٍ له، أنّ "مساهمة سويسرا البالغة 40 مليون فرنك (44 مليون دولار أميركي) ستُساهم في تخفيف الوضع الإنساني وخلق الآفاق وتعزيز الاستقرار في المنطقة".

كما لفت المجلس إلى أنّ "مساهمة سويسرا تهدف إلى دعم برامج وكالة "أونروا" التي توفّر للاجئين الفلسطينيين الوصول إلى التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية، حيث تدير أونروا 711 مدرسة توفّر التعليم لأكثر من مليون طفل".

ويأتي هذا الدعم السويسري في وقتٍ تقول فيه الوكالة الأممية: أنّ الأزمة المالية التي تُعاني منها تشتد وطأتها، إذ أطلقت الوكالة يوم الاثنين الماضي نداء استغاثة لتوفير 70 مليون دولار، لدفع رواتب موظفيها لشهري تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي، وكانون الأول/ ديسمبر المقبل.

ويُذكر، أنّ المفوض العام للوكالة، فيليب لازاريني، كان قد أوضح في بيان له يوم 9 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، أنّ الوكالة مضطرة، نتيجة عدم توفر الأموال الكافية والموثوقة من الدول المانحة في الأمم المتحدة، لأن تؤجل جزئياً دفع رواتب 28 ألف موظف وموظفة، بما يشمل العاملين في الرعاية الصحية والمعلمين، مؤكداً على حاجتها تأمين 70 مليون دولار لكي تتمكن من دفع الرواتب كاملة لشهري تشرين الثاني/ نوفمبر وكانون الأول/ ديسمبر من العام الحالي.

وتُعاني الوكالة التي تقدم خدماتها لنحو 5.3 ملايين لاجئ فلسطيني، من أزمة مالية خانقة، منذ تجميد الولايات المتحدة، في 23 كانون الثاني/ ديسمبر الماضي، كامل دعمها لأونروا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد