"أونروا" في غزة: الحالة الوبائية خطيرة، وتعليم المرحلة الابتدائية غير وارد هذه الفترة

الجمعة 20 نوفمبر 2020
قطاع غزة-متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

قال الناطق باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزّة عدنان أبو حسنة، مساء أمس الخميس 19 نوفمبر/ تشرين الثاني، إنّه وبحسب ما نراه من خطورة في الحالة الوبائية في القطاع، فإنّ تعليم المرحلة الابتدائية غير وارد في مدارسنا هذه الفترة.

وأوضح أبو حسنة في بيانٍ له، أنّ الوضع الوبائي في قطاع غزّة خطير، مُبيناً: "️نقترب بسرعة من خطر محدق، وغزة المنهكة المحاصرة ليست لها قدرة على الاستيعاب، والقضية لا تتعلق بإمكانيات وزارات.

وحول بدء الدورة الرابعة من توزيع المساعدات الغذائية في قطاع غزة، أوضح أنّ الدورة ستبدأ خلال الأيام القادمة وستشمل مليون و140 ألف لاجئ فلسطيني، وفق النظام القديم "الكوبونات البيضاء والصفراء".

ولفت إلى أنّ عمليات التوزيع منتظمة، وتأخير العمليات السابقة والنظام الذي تم اتباعه فيها كان بسبب موجة "كورونا"، مُبيناً أنّ الأنظمة الجديدة ستطبق في العام القادم، وهناك بعض التحفظات وقد يكون هناك بعض التعديلات التي سيُحسم أمرها خلال الأسابيع القادمة.

وأشار إلى أنّ ما حدث خلال الفترة الماضية هو ثبات التمويل وفي المقابل زيادة مستويات الفقر، فلا تستطيع أن تميّز بين فقر مدقع وآخر أقل، مُؤكداً أنّ عملية التوزيع ستكون متساوية، ومن يستحق سيعطى شرط ألّا يكون له مصدر دخل ثابت.

وفي ختام بيانه، قال إنّ الوكالة سمعت عن إشارات إيجابية من الإدارة الأمريكية الجديدة في التعامل مع "أونروا"، وهذا يحتاج لعدة أشهر.

يوم أمس الخميس، أعلنت وكالة "أونروا" أنّها ستبدأ دورتها الرابعة لتوزيع المساعدات الغذائية على اللاجئين في القطاع لعام 2020، وذلك يوم السبت القادم 21 نوفمبر وستستمر لمدة 3 شهور.

وأوضحت "أونروا" في بيانٍ لها، أنّها "تواصل جهودها المستمرة لضمان وصول المساعدات الغذائية للعائلات اللاجئة في قطاع غزّة، وذلك بالرغم من التحديات التي تواجهها تزامناً مع توسّع انتشار فيروس كوفيد 19 محلياً، لافتةً إلى أنّها "ستبدأ دورتها الرابعة لتوزيع المساعدات الغذائية مع العلم أنّ الوكالة زادت عدد مراكز التوزيع لتصل لـ 14 مركز توزيع في مختلف مناطق قطاع غزة وذلك لتفادي التجمّعات ولتقليل الازدحام حفاظاً على صحة وسلامة مجتمع اللاجئين".

وقالت الوكالة، إنّها ستقوم خلال هذه الدورة بتوزيع الحصص الغذائية التي لم يتم توزيعها خلال الدورة السابقة تبعاً لانتشار فيروس كوفيد 19 والتي شملت (العدس، الأرز، السكر، الحمص) حيث ستتم إضافة تلك الحصص المستحقة في الدورة السابقة ليتم استلامها خلال هذه الدورة لمستحقيها من مجتمع اللاجئين الذين لم يستلموا هذه الحصص، وذلك بالإضافة إلى حصصهم المستحقة خلال هذه الدورة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد