بعد الكشف عن زيارة نتنياهو..

"يديعوت أحرونوت": السعودية تلغي زيارة لمسؤول إسرائيلي

الجمعة 04 ديسمبر 2020

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، الجمعة  4 كانون الأوّل/ ديسمبر، أنّ السعودية ألغت زيارة لمسؤول إسرائيلي بعد الكشف عن الزيارة السرية التي قام بها رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، منذ نحو أسبوعين.

وبحسب المحلل العسكري في الصحيفة، أليكس فيشمان، فإن مصادر سياسية رجحت أن المسؤول الذي تم إلغاء زيارته للسعودية هو رئيس "الموساد"، يوسي كوهين، الذي يعتبر محور مركزي في العلاقات بين الجانبين، ما "يجعل إلغاء الدعوة حدثاً هاماً جداً".

واعتبر فيشمان، أنّ إلغاء الزيارة "جاء بعد تباهي نتنياهو بلقائه مع بن سلمان في الأراضي السعودية، وقبل أيام قليلة من اغتيال العالم النووي الإيراني، محسن فخري زادة".

كما نقل عن مصادر إسرائيلية تقديرها أن إلغاء الدعوة نابع من "عدم رضى سعودي من الأداء الإسرائيلي"، حيث رجح فيشمان أن "السعوديين غضبوا من عدم حفاظ نتنياهو والمقربين منه على سرية اللقاء في نيوم، والنشر عن اللقاء لم يكن بموافقتهم، وأرغم وزير الخارجية السعودية إلى إعلان نفي شامل لعقده".

ولفت إلى أنّ هذه ليس المرة الأولى التي يكشف فيها نتنياهو عن لقاءات وأحداث سرية، إذ دأب في السنوات الأخيرة على التحطيم التدريجي لسياسة التعتيم، التي خدمت "إسرائيل" سنوات طويلة جداً في علاقاتها الخارجية السرية وفي إدارة الشؤون الأمنية الأكثر حساسية.

وأضاف: "الأمر بات يرتد: يتوصلون إلى إنجاز تكون قوته بسريته، ثم يحولونه إلى أداة سياسية هدفها تعظيم رئيس الحكومة. وربما التسريب عن زيارة نتنياهو إلى مدينة نيوم في السعودية لن تزهق حياة بشر، لكن لتلميحاته بأنه كان منشغلاً جداً في الأيام التي اغتيل أبو البرنامج النووي الإيراني قد يكون ثمناً، وبإزهاق حياة بشر أيضاً".

وكانت وسائل إعلام عبريّة، كشفت، يوم الإثنين الموافق لـ 23 تشرين الثاني/نوفمبر عن لقاءٍ جمع نتنياهو، بولي عهد السعودية محمد بن سلمان.. مع نفي المملكة لهذه الأنباء.

وذكرت هيئة البث "الإسرائيلية"، أنّ "رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو زار السعودية سراً أمس الأحد والتقى بولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو هناك"، فيما ذكرت إذاعة جيش الاحتلال، أنّ رئيس الموساد يوسي كوهين، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو التقيا سراً في الرياض، ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، دون المزيد من التفاصيل.

كما كشفت "يديعوت أحرونوت" أن "نتنياهو التقى محمد بن سلمان في لقاء ثلاثي مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بعد أن استقل طائرة إلى مدينة "نيوم" الساحلية، حيث أمضى هناك 3 ساعات ثم عاد"، فيما كشف موقع "واللا" العبري، أنّ "نتنياهو وكوهين أقلعا إلى السعودية بطائرة مدراء خاصة لرجل الأعمال أودي أنجل، حيث مكثت الطائرة خمس ساعات في مدينة نيوم على ساحل البحر الأحمر".

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد