اعتماد شروط نهائيّة لنقل "الكملك" من ولاية إلى أخرى في تركيا

الجمعة 08 يناير 2021
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

نقل موقع " تركيا بالعربي" عن المعني بشؤون السوريين في تركيا "أحمد جميل النبهان" اعتماد مديريّة الهجرة التركية، قائمة نهائية بالشروط الواجب توفرها لنقل بطاقة الحماية المؤقتة للاجئين " الكيملك" من ولاية تركيّة إلى أخرى، وتشمل فلسطينيي سوريا في تركيا.

وبحسب النبهان، فإنّ اذون نقل الـ "كيملك" باتت محصورة بأربع حالات فقط، أوّلها لطلّاب الجامعات المقبولين في ولاية أخرى غير الحاصلين فيها على بطاقة الحماية، شريطة وجود ورقة معلومات الطالبة وبطاقة الجامعة.

إضافة إلى أصحاب الإحالات الطبيّة من المشافي الحكوميّة إلى ولاية أخرى، وحالات لم شمل الأسرة بين الزوجين وابنائهم الذين تحت سن الثامنة عشر، شريطة وجود دفتر عائلي تركي، إضافة إلى شرط أخير يتمثّل بإذن عمل صادر عن الولاية المراد النقل إليها شريطة أن يكون ساري المفعول، حسبما نقل الموقغ عن النبهان.

الجدير بالذكر، أنّ القائمة النهائيّة، أسقطت طريقة كان قد أشار اليها النبهان في تشرين الأوّل/ أكتوبر من العام 2020 الفائت، وتخص من لديهم أطفال في سنّ المدرسة، بالقيام بتسجيلهم في الولاية المُراد الانتقال اليها، للحصول على اذن نقل.

تجدر الإشارة، إلى أنّ الشروط النهائيّة لنقل "الكيملك" تشمل اللاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا والحاصلين على طاقة الحماية المؤقتة، حيث يُنظر اليهم من قبل مديرية الهجرة التركية على أنّهم سوريين أمام القوانين المرعية الإجراء إزاء اللاجئين.

يشار إلى أنّ أعداد اللاجئين الفلسطينيين السوريين في تركيا حوالي 2400 عائلة فلسطينية مسجلة، بواقع 8 إلى 10 آلاف فرد، وموزعين على كل الأراضي التركية في الوسط والجنوب، و عدد العائلات الموجودة في مدينة إسطنبول منها، يقارب 1200 عائلة فلسطينية، 400 عائلة منهم لا تمتلك اوراق الحماية المؤقتة ( الكملك)، كما تعيش 1200 عائلة فلسطينية سورية في تركيا متوزعة ضمن المحافظات الجنوبية، قرابة 390 عائلة منها لا تمتلك وثائق الحماية المؤقتة.

وتعتبر بطاقة "الكيملك" شرطاً أساسياً في الحصول على الخدمات الاجتماعية، عالصحة والتعليم وحق العمل والتنقل وسواها.

ذكر موقع "تركيا بالعربي"، إنه تم إيجاد طريقة جديدة من أجل نقل قيود بطاقة الحماية المؤقتة "الكيملك" الخاصة بالسوريين من ولاية إلى أخرى، لاسيما في ظل الصعوبات التي باتت تواجه بعض السوريين المقيمين في ولاية تختلف عن الولاية التي استخرجوا منها الكيملك.

ونقل الموقع عن المعني بأمور السوريين في تركيا "أحمد جميل نبهان" قوله، "هناك طريقة جديدة ومضمونة لنقل الكيملك من ولاية إلى ولاية أُخرى، ففي حال كنت تقيم في ولاية غير ولايتك الأصلية ولا تستطيع الحصول على إذن نقل إلى هذه الولاية وكان لديك أطفال، فقم بتسجيلهم في المدرسة بعد أن تصطحب معك عقد إيجار بيت مصدق من النوتر أو ورقة من مختار الحي الذي تسكنه".

وأضاف نبهان، "بعد تسجيلهم يتم الطلب من المدرسة ورقة معلومات الطالب( öğrenci belgesi)، وبعد الحصول على ورقة الطالب، قم بمراجعة شعبة الأجانب في هذه الولاية مع عقد الإيجار البيت المصدق من النوتر واطلب منهم النقل على أساس هذه الورقة، كما يمكنك استخراج إذن النقل على أساس هذه الورقة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد