الفصائل الفلسطينية في الشمال ترفض قرار "أونروا" بإغلاق مراكزها الصحيّة

الخميس 14 يناير 2021
لبنان-متابعات/ بوابة اللاجئين الفلسطينيين

رفضت الفصائل الفلسطينية في شمال لبنان،  قرار إدارة وكالة " أونروا"  القاضي بإغلاق مؤسساتها الصحيّة لأربعة أيام متواصلة ابتداءً من يوم الخميس 14 كانون الثاني/ يناير وحتى يوم الإثنين 17 من ذات الشهر.

وانتقدت الفصائل في بيان صادر عنها، إعلان الوكالة إغلاق مؤسساتها الصحيّة، في حين أنّها كانت قد طالبتها مًسبقاً بالاستنفار و الاستعداد لأيّ طارئ صحّي، كما أنّ السلطات اللبنانية كانت قد استثنت الحقل الصحّي من قرار الإغلاق العام.

ووضعت الفصائل هذا الإغلاق، في سياق تقليص الخدمات،  الذي "سيؤدي الى مزيد من تفاقم الأزمة الصحية المتفشية بسبب التقليصات التي تطال الموظفين وخصوصاً في العيادات".

 وطالبت الفصائل إدارة "أونروا" بالتراجع عن هذا القرار، وفتح العيادات طيلة أيام الإغلاق بما فيها أيام الآحاد والعطل وبدوام طبيعي من الثامنة صباحا حتى الثالثة عصراً.

وكانت وكالة " أونروا" قد أعلنت في بيان لها "إغلاق جميع مكاتب رؤساء المناطق ومديري خدمات المخيمات والمجتمع المحلي خلال فترة الإغلاق التي تبلغ 10 أيام.".

وأضافت أنّ "المراكز الصحية ستغلق أبوابها من الخميس 14 كانون الثاني/ يناير حتى الأحد  17 كانون الثاني/يناير" بينما سيتم إعادة فتح العيادات يوم الاثنين 18 كانون الثاني/ يناير من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الثانية عشر ظهرًا فقط لإعطاء الأدوية المزمنة للمرضى والتوقيع على أي إحالة للمستشفى للحالات الطارئة المنقذة للحياة حصراً".

كما أشارت، إلى أنه سيتم إيقاف جميع العمليات الباردة أو أي إحالة أخرى غير منقذة للحياة إلى المستشفيات بناءً على قرار وزارة الصحة العامة.

ولفتت الوكالة إلى أنّ مسؤولو الصحة في المناطق، سيستمرون في تلقي المكالمات الهاتفية لأي مشكلات صحية طارئة، كما سيستمر عمَال الصحة البيئية في العمل داخل المخيمات، مشيرةً إلى أصحاب حالات التسجيل المستعجلة أو تحديث البيانات استعمال الرابط التالي " انقر هنا"

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد