الأشغال بغزة: تم إعادة إعمار 83% من إجمالي المنازل المهدومة جراء اعتداءات الاحتلال

الثلاثاء 26 يناير 2021

 

أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزّة، يوم أمس الإثنين 25 يناير/ كانون الثاني، أنّ الانفجار الذي وقع داخل أحد المنازل في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة السبت الماضي تسبب بتدمير وحدتين سكنيتين بشكل كلي، وأصاب 100 وحدة أخرى بأضرار جزئية متفاوتة.

وبيّنت الوزارة في مؤتمرٍ صحفي لوكيلها ناجي سرحان، أن طواقم الوزارة حصرت أضرار الانفجار، ووثقتها، والتقديرات الأولية للخسائر وصلت نحو 150 ألف دولار.

إعادة إعمار غزّة

أفاد سرحان بأن الوزارة أشرفت على عملية إعادة إعمار القطاع واكتسبت سياساتها الشفافة ثقة المانحين والجهات المنفذة على حد سواء؛ فأصبحت هي الجهة الراعية لجهود إعادة الإعمار كافة بالقطاع، مُؤكداً أنّه تم الانتهاء من إعادة إعمار ما يزيد عن (10,000) وحدة سكنية تمثل 83% من إجمالي الوحدات السكنية المهدومة جراء الاعتداءات الصهيونية المختلفة (عدوان 2014 وما قبله وما بعده).

وقال إنّ نسبة الإنجاز في برنامج الأضرار الجزئية بلغت 58%، ويقدر التمويل المتبقي المطلوب لبرنامج إصلاح الأضرار الجزئية 93.7 مليون دولار لعدد 75,202 حالة، لافتاً إلى أنّ الوزارة تتابع مشاريع المنحة الإيطالية في القطاع، والتي تضم عدد (7) مشاريع بقيمة 16.2 مليون يورو، وتم الانتهاء من تنفيذ 5 مشاريع بإجمالي 8.22 مليون يورو، تشمل 75 وحدة سكنية، بالإضافة لترميم 4 عمارات متضررة.

كما أوضح سرحان أنّ الوزارة تشرف حالياً على مشروع إنشاء 111 وحدة سكنية بحي الندى بإجمالي 3.348 مليون يورو، وتم التجهيز للبدء في تنفيذ مشروع البرج الإيطالي بقيمة 3.275 مليون يورو.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد