"أونروا": قريباً سنطلق ندائي استغاثة بقيمة 550 مليون دولار لتوفير التمويل الطارئ لغزّة وسوريا

الأحد 31 يناير 2021
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

 

أعلن المتحدّث الرسمي باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" سامي المشعشع، صباح اليوم الأحد 31 يناير/ كانون الثاني، أنّ وكالة "أونروا" على وشك إطلاق ندائي استغاثة بقيمة إجمالية 550 مليون دولار لتوفير التمويل الطارئ خاصة للأراضي الفلسطينية وقطاع غزّة بالتحديد، وللفلسطينيين في سوريا.

وتوقّع مشعشع خلال تصريحاتٍ لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، أنّ تعلن الولايات المتحدة الأمريكيّة خلال أيام عن عودة التبرّع المالي إلى وكالة "أونروا" بشكلٍ رسمي.

ولفت مشعشع إلى أنّ إعادة الولايات المتحدة لتمويلها لوكالة "أونروا" سيُساعد في تخفيف الأزمة المالية الخانقة، لكن في ذات الوقت لا ندري ما هو مستوى إعادة التمويل حتى اللحظة.

كما أكَّد مشعشع خلال تصريحاته التي تابعها "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، على أنّ عودة التبرّع الأمريكي لا يعني انتهاء الأزمة المالية التي تعاني منها وكالة "أونروا" بشكلٍ كامل، وأمام الوكالة تحدٍ كبير لرفع مستوى خدماتها بما يتناسب مع حاجة اللاجئين الفلسطينيين في كافة أماكن تواجدهم.

وأشار إلى أنّ عدّة أطراف أكَّدت على أنّ الولايات المتحدة تنوي إعادة التبرع الأمريكي لوكالة الغوث، وفي ذلك إشارة سياسيّة مهمة، مُبيناً أنّ الوكالة لا زالت تعمل مع الدول الصديقة لعقد المؤتمر الدولي الكبير برعاية مملكتي الأردن السويد.

وشدّد على أنّ القرار الأمريكي بوقف التبرّع لم يؤثر على مستوى التبرّع من باقي دول العالم رغم التهديدات الأمريكيّة للدول التي تدعم وكالة "أونروا"، بل أن هناك دولاً زادت من قيمة تبرّعها، كما نتطلّع لعودة التمويل العربي للميزانية العادية.

يُشار إلى أنّ إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قطعت تمويل وكالة "أونروا" في عام 2018، علماً أنّ الدعم السنوي الذي كانت تقدمه الولايات المتحدة للأونروا يبلغ 365 مليون دولار ويمثل نحو ثلث ميزانيتها السنوية البالغة 1.24 مليار دولار.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد