660 حالة "كورونا" نشطة في صفوف الفلسطينين بلبنان

الأربعاء 03 فبراير 2021
لبنان-متابعات/ بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " أونروا" أمس الثلاثاء 2 شباط/ فبراير، عن بلوغ عدد حالات الإصابات النشطة بفايروس " كورونا" في صفوف اللاجئين الفلسطينين في لبنان 660 حالة، فيما بلغ إجمالي الإصابات منذ بدء الجائحة 4681 أصابة حتّى تاريخ 27 من كانون الثاني/ يناير الفائت.

كما بلغت أعداد الوفيّات وفق " أونروا" 163 منذ بدء الجائجة، معظمهم من كبار السن وذوي الأمراض المزمنة.

وقالت الوكالة: إنها تتابع بقلق الارتفاع المتزايد للإصابات بفايروس "كورونا" في أوساط اللاجئين الفلسطينين، كما أنها تتابع كل الحالات في المستشفيات حيث قامت بتوقيع عقود إضافية مع مستشفيات حكومية وخاصة، تحديداً المستشفيات التي تقدم العلاج لمرضى كوفيد-19.

وأشارت إلى أنّها تعمل كل ما يلزم، لتأمين الأسرّة اللازمة للمرضى خصوصاً مع وصول المستشفيات إلى طاقتها الإستيعابية الكاملة. مؤكّدةً أن مركز العزل في سبلين متاح لكل الحالات التي لا تسطيع حجر نفسها في بيوتها.

كما ذكرت الوكالة، أنّ الفحوصات حالياً تقتصرعلى المخالطين والأشخاص الذين يحملون العوارض، وأنّ هناك حملات للفحوصات يتم تنظيمها بالتنسيق مع لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، حيث تعمل لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني على تجهيز بعض المستشفيات في المخيمات، وتستقبل حالات كورونا مثل مستشفى الهمشري في صيدا، مستشفى النداء الإنساني في مخيم عين الحلوة ومستشفى صفد في مخيم البداوي.

التسجيل للقاح عبر المنصة الالكترونية

أمّا بالنسبة للقاح المضاد لفايروس "كورونا"، فأشارت الوكالة، إلى تأكيد وزارة الصحة اللبنانية على شمول الفلسطينين ضمن الخطة الوطنية للتلقيح مجاناً إسوةً باللبنانيين وذلك بحسب معايير منظمة الصحة العالمية في تحديد أولويات اللقاح.

وعليه، يمكن للاجئين الفلسطينين التسجيل للحصول على اللقاح عبر الدخول إلى المنصة الإلكترونية أو عبر الاتصال بالأرقام المعتمدة من وزارة الصحة العامة، كما تم الاتفاق على التعاون لإيجاد مراكز تلقيح قريبة من المخيمات والتجمعات السكنية الفلسطينية، بحسب " أونروا".

وتابعت، أنّ التطعيم سيكون على عدّة مراحل، تشمل المرحلة الأولى العاملين في القطاع الصحي والمسنين من عمر 75 عاماً وما فوق إضافةً للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد