تركيا: دائرة الهجرة في بورصة تمنح 36 فلسطينياً من سوريا بطاقة " كيملك"

الجمعة 05 فبراير 2021
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

قالت الجمعية التركية للتضامن مع الشعب الفلسطيني " فيدار": إنّ دائرة الهجرة في مدينة بورصة التركيّة قد منحت بطاقة الحماية المؤقتّة لـ 36 لاجئاً فلسطينياً مهجّراً من سوريا بين يومي 3 و4 شباط /فبراير الجاري.

وبحسب الجمعيّة، فإنّ الحاصلين على "الكملك" كانوا  ضمن شريحة لا تحمل أي أوراق رسمية تمكنها من تلقي الرعاية الصحية والتعليمية.

وذكرت الجمعيّة، أنّها "قامت بالتعاون مع منظمة حقوق اللاجئين في تركيا في وقت سابق  بجمع وتقديم قوائم بأسماء عشرات الأطفال وعائلاتهم، الذين لا يتمتعون بأي نوع من أنواع الحماية القانونية وتقديمها الى إدارة الهجرة الرئيسية في مدينة أنقرة لتسوية اوضاعهم القانونية والإنسانية".

وتعتبر بطاقة "الكيملك" شرطاً أساسياً للحصول على الخدمات الاجتماعية، كالصحة والتعليم وحق العمل والتنقل وسواها.

يذكر، أن أعداد اللاجئين الفلسطينيين السوريين في تركيا حوالي  2400 عائلة فلسطينية مسجلة، بواقع 8 إلى 10 آلاف فرد، وموزعين على كل الأراضي التركية في الوسط والجنوب.

ويسكن مدينة إسطنبول قرابة 1200 عائلة فلسطينية، 500 عائلة تمتلك وثائق الحماية المؤقتة صادرة عن مدينة إسطنبول و 400 عائلة منهم لا تمتلك اوراق الحماية المؤقتة ( الكملك) في حين أنّ أعداد العائلات التي تمتلك هذه الوثائق لكن من ولايات أخرى تجاوز الـ300 عائلة، كما تعيش 1200 عائلة فلسطينية سورية في تركيا متوزعة ضمن المحافظات الجنوبية، قرابة 390 عائلة منها لا تمتلك وثائق الحماية المؤقتة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد