اللجنة الشعبية بمُخيّم جباليا تشرع بتنفيذ مشروع حفر بئر مياه وإنشاء محطة تحلية

الأربعاء 10 فبراير 2021

أعلنت اللجنة الشعبية للاجئين في مُخيّم جباليا شمال قطاع غزّة، مساء أمس الثلاثاء 9 شباط/ فبراير، أنّها شرعت بتنفيذ مشروع حفر بئر مياه وانشاء محطة تحلية مياه للشرب في نادي خدمات جباليا وسط المُخيّم.

ولفتت اللجنة الشعبيّة في بيانٍ لها، إلى أنّ هذا المشروع يأتي بالتعاون مع جمعية أصدقاء بلا حدود للتنمية المجتمعية لتزويد المنطقة المحيطة بالنادي بمياه الشرب النقية لصالح أهالي المُخيّم.

بدوره، أكَّد مسؤول المشاريع في اللجنة الشعبيّة فريد النيرب، أنّ تنفيذ هذا المشروع جاء لتلبية احتياج النادي والمنطقة المحيطة لمدها بالمياه النقية الصالحة للشرب.

وأوضح النيرب أنّ العمل يجري على قدمٍ وساق من أجل الوصول إلى افتتاح المحطّة بعد اتمام كافة الاجراءات الفنية بمحطة التحلية.

ويشتكي بعض سكّان المُخيّمات في قطاع غزّة من ملوحة المياه التي تصل إلى منازلهم على الدوام.

وفي وقتٍ سابق، بيّن أستاذ الجغرافيا الطبيعية في جامعة الأقصى بغزة أكرم الحلاق، أنّ أسباب زيادة نسبة التلوث في المياه الجوفية للقطاع؛ تعود لكمية الاستنزاف الضخمة للمياه مع عدم التعويض.

وقال الحلاق في بيانٍ له، إنّ استخدام المياه للزراعة يصل إلى 100 مليون متر مكعب سنوياً، بينما يصل استخدام السكان إلى 50 مليون متر مكعب، في حين إن الداخل إلى الجوف من مياه الأمطار 360 ملم؛ أي يقدر بحوالي 43 مليون متر مكعب حسب دراسة العام 2004، ما يجعل نسبة الاستهلاك أكثر من التعويض.

1-2.jpg
1-1.jpg
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد