نتنياهو يقتحم قرية سوسيا جنوبي الخليل.. وقمع مسيرة فلسطينية رافضة للزيارة

الأحد 14 مارس 2021
متابعات

اقتحم رئيس الوزراء الصهيوني، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الأحد 14 آذار/ مارس، قرية سوسيا الأثرية في مسافر يطا جنوب الخليل بالضفة المحتلة وسط انتشار مكثّف لجيش الاحتلال.

وأفادت مصادر محليّة، بأنّ نتنياهو اقتحم سوسيا برفقة عدد كبير من المستوطنين، فيما عمد جيش الاحتلال إلى إغلاق منطقة المسافر وأعلنها منطقة عسكرية، كما نشر حواجز عسكرية لمنع وصول المتضامنين والطواقم الصحفية إلى المنطقة.

في المقابل، شارك عشرات الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب في مسيرة انطلقت من مسافر يطا رفضاً للاقتحام، لكن قوات الاحتلال اعتدت عليها وقمعتها بالقنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع قبل وصول نتنياهو إلى سوسيا.

وسوسيا، هي قرية فلسطينيّة تقع شرق مدينة يطا بمحافظة الخليل، ويعيش فيها قرابة 400 فلسطيني يعتمدون على رعي المواشي واستصلاح عدة كروم من شجر الزيتون، وتصنف أراضي القرية ضمن المناطق "ج" حسب اتفاق "أوسلو"، وتقع ضمن سيطرة الاحتلال المدنية والأمنية.

وفي عام 1983، أنشأ الاحتلال مستوطنة "سوسيا" فوق أراضي القرية، ليطرد السكان الفلسطينيين منها في عام 1986، بعدما أعلنت ما تُسمى بـ "الإدارة المدنية" التابعة للاحتلال القرية الأصلية بأنها "حديقة وطنية" يقع في مركزها موقع أثري.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد