افتُتح الطابق الخامس في مستشفى الهمشري التابع للهلال الأحمر الفلسطيني، بمدينة صيدا جنوب لبنان، بعد تجهيزه لاستقبال مرضى "كورونا"، ظهر اليوم الإثنين 15 آذار/مارس.

وقال مسؤول وحدة مكافحة "كورونا" في المستشفى، الدكتور زياد أبو العنيين، لـ "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" إنّ القسم في الطابق الخامس كان قسم لعمليّات "التمييل" بالأساس، وبسبب الضرورة والحاجة تم تحويله إلى قسم عناية فائقة، ليتحول الآن إلى قسم مجهَز بتجهيزات عالمية لاستقبال مرضى "كورونا"، من حيث توفّر الأجهزة الخاصة للمصابين وطرق الوقاية وتوزيع الغرف فيه. ويحتوي القسم على 24 سريراً، منهم 6 أسرّة عناية فائقة.

و أشار أبو العينين، إلى أنّ الـ 10 أسرّة التي كان المشفى يستقبل فيها مرضى "كورونا" هي ممتلئة الآن بالمصابين، على أن يتم نقلهم إلى القسم الجديد خلال اليومين القادمين، ليعود قسم العناية الفائقة إلى وضعه السابق، لافتاً إلى عجز المستشفى في الفترة السابقة عن استقبال مرضى عناية فائقة بسبب تخصيص القسم لمصابي "كورونا".

وقد أشرفت على تطبيق المشروع وتنفيذه وتجهيزه، لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "UNDP" والصندوق الألماني"GIZ" .

و حضر الإفتتاح كلّ من السفير اللأماني، السفير الفلسطيني أشرف دبور، رئيس لجنة مكافحة "كورونا" في لبنان عبد الرحمن البزري، رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني حسن منمينة، المدير العام لوكالة "أونروا" كلاوديو كوردوني، أمين سر منظمة التحرير في لبنان فتحي أبو العردات، وممثلين عن كلّ من منظمة اليونسيف، والنائب في البرلمان اللبناني بهية الحريري، ومخابرات الجيش اللبناني.

يُذكر أن مسشفى الهمشري يقوم بجولات ميدانية دورية في مختلف التجمعات والمخميات الفلسطينية لمتابعة ومعاينة مرضى "كورونا" منذ بدء الجائحة، كان آخرها جولته في منطقة البقاع.

وكان الهلال الأحمر الفلسطيني قد سجّل 8 وفيّات في صفوف المسعفين والعاملين فيه، منذ بدء عملياته في مواجهة جائحة "كورونا".

خاص/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد