قدّمت جمعيّة "التّواصل" في ألمانيا لمخيّم برج الشّمالي بمدينة صور جنوب لبنان كميّة جديدة من الأدوية والمستلزمات الطبيّة وأجهزة التنفّس "والأوكسجين"، عن طريق وفدها الممثّل بالمهندس أسامة رميّض والأستاذ محمود الجمعة وأبو وليد رميّض.

وتسلّمت جمعيّة الهلال الأحمر الفلسطيني في المخيّم السبت 20 آذار/ مارس أخر دفعة من المساعدات، ممثلة بالأطباء سامر شحادة، خليل نصّار، ومحمد طلاق، كميّة المُساعدات، وذلك بحضور مسؤول الأمن الوطني الفلسطيني، طلال أبو العبد، وأعضاء من اللجنة الشعبية في المخيّم.

وأفاد أحد أعضاء الوفد، محمود جمعة، لـ "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" أنّ جمعيّة تواصل هي عبارة عن مجموعة شباب مغتربين من مخيّم برج الشمالي في ألمانيا، عملوا على تشكيل جمعية تدعى "تواصل" ببرلين من أجل تقديم المساعدة لذوييهم في المخيّم.

وتعمل الجمعية على تقديم المساعدة بشكل دائم، حيث أقدمت على التبرع بمبلغ مالي للدفاع المدني الفلسطيني فوج مخيّم برج الشمالي منذ فترة قصيرة، وقدّمت منذ قرابة الأسبوعين مساعدة نقديّة بقيمة مليون و 400 ألف ليرة لبنانية إلى مرضى غسيل الكلى عن طريق إعطاء المبلغ للجنة الشعبيّة في المخيّم، على أن يتم توزيعه من قبلها على المرضى، أملاً بالتخفيف من أعبائهم المادية في ظل الوضع الاقتصادي الصعب، حسب جمعة.

كما جاءت مساعدة الأجهزة والأدوية المقدمة مؤخراً بناءً على طلب بعض أبناء المخيّم بالتبرع بأدوية وأجهزة خاصة لمرضى "كورونا" بسبب نقص الأجهزة من جهة وصعوبة الإمكانيات المادية للأهالي على تأمين أدوية الفيتامينات من جهة أخرى.

وأشارَ جمعة إلى تقصير في أداء  وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وهي المعنيّة بشكل أساسي خاصةً بقضيّة الاستشفاء والإغاثة، إلّا أنّ وكالة "أونروا" غائبة عن المسرح، والمساعدات في المخيّم قائمة بغالبيتها على المبادرات، ومن هنا تأتي أهمية التكافل الاجتماعي وأهمية مساعدة المغتربين من أبناء المخيّم وتضامنهم مع أهلهم ومجتمعهم في ظل الإنهيار الاقتصادي في لبنان، إلّا أن هذه المبادرات على الرغم من أهميتها تبقى غير كافية وقادرة على تأمين كافة الاحتياجات، حسبما أضاف.

ويعاني مخيّم برج الشمالي، ومعه سائر المخيّمات والتجمّعات الفلسطينيّة الأخرى في لبنان، من تفشّي جائحة "كورونا" وسط انهيار في قيمة العملة اللبنانية وظروف معيشية مزرية، في ظل غياب تام لدور المعنيين في إغاثة الأهالي، لذلك تأخذ غالبيّة المساعدات طابع المبادرات الأهليّة القائمة على التبرعّات.

2-1.jpg
2-2.jpg
خاص/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد