الخطر يقترب مع دخول السلالات الجديدة

أكثر من 15 ألف إصابة بـ"كورونا" بين صفوف اللاجئين بغزّة

الأحد 28 مارس 2021

 

أظهرت آخر إحصائية شاملة لعدد الإصابات بفيروس "كورونا" في قطاع غزّة نشرتها وزارة الصحة، تسجيل 15658 إصابة بفيروس "كورونا" في صفوف اللاجئين الفلسطينيين داخل عدد من المُخيّمات منذ بداية الجائحة في شهر آذار/ مارس العام الماضي.

وتوزّعت الإصابات داخل المُخيّمات كالتالي: مُخيّم جباليا 6001، مُخيّم الشاطئ 2062، مُخيّم المغازي 597، مُخيّم البريج 571، مُخيّم دير البلح 2453، مُخيّم النصيرات 2460، مُخيّم رفح 1514.

وأعلنت وزارة الصحة، اليوم، تسجيل حالة وفاة داخل القطاع خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما تم تسجيل 857 إصابة جديدة بالفيروس، في ارتفاعٍ كبيرٍ ومتواصل في معدّل الإصابات والوفيّات داخل القطاع منذ تخفيف الإجراءات داخل القطاع.

وأفادت الوزارة في تقريرها اليومي، بأنّ عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها 3215 عينة، فيما بلغ الإجمالي التراكمي للمصابين منذ بدء الجائحة في شهر آذار/ مارس الماضي 62927 إصابة.

وبيّنت الوزارة أنّه من ضمن إجمالي الإصابات هناك 5965 حالة نشطة، فيما وصل عدد المتعافين إلى 56363.

ووفق الوزارة، فقد سجلت 123 حالة تعافٍ جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، بينما بلغ عدد الوفيات 599 (598 من داخل المجتمع و1 من العائدين).

كما أكَّدت أن إجمالي الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبيّة داخل المستشفى بلغ 184، وإجمالي الحالات الخطيرة وصل إلى 110 حالة.

وبيّنت الوزارة أنّ إجمالي الجرعات من لقاحات "كورونا" التي وصلت للقطاع بلغت 81600 جرعة، بينما وصل إجمالي الأشخاص الذين تلقوا اللقاح إلى 16473 شخص.

الخطر يقترب مع دخول السلالات الجديدة

وأكَّد منسق اللجنة الوبائية في قطاع غزة يحيى عابد، أنّ عدد الانتشار الواسع لإصابات فيروس "كورونا" في قطاع غزة خاصةً في ظل فتح المعابر يؤكّد وصول السلالات الجديدة.

وأوضح عابد في تصريحٍ لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، أنه ومع بداية زيادة الإصابات كان هناك احتمال بأن يكون ذلك امتداد للموجة السابقة خاصة وأن أماكن الإصابات حالياً لم تشهد إصابات عالية في بداية دخول "كورونا"، ولكن تم نفي هذا الاحتمال بعد أيام نظراً لارتفاع معدل الانتشار بأكثر مما كنا متوقع.

وأشار عابد إلى أنّه وخلال أسبوع واحد أصبحت كل مناطق قطاع غزة تتساوى في عدد الإصابات، وهذا الارتفاع قد يكون بسبب دخول سلالات جديدة من فيروس "كورونا" وهي الموجودة حالياً حولنا في المنطقة ومنها في الأردن ولبنان والضفة، وهناك مسافرين بشكلٍ يومي من الضفة لغزة وهناك قادمين من مصر وهذا ما يؤكّد وصول السلالات الجديدة.

وبدأ مساء أمس السبت سريان الإغلاق الليلي في قطاع غزّة عند الساعة التاسعة مساءًا، حيث يشمل منع حركة السكّان والمركبات، وإغلاق المنشآت كافة باستثناء الصيدليات فقط، لمواجهة انتشار فيروس "كورونا"، وحتى إشعارٍ آخر.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد