زار مدير عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " اونروا" في لبنان، كاوديو كوردوني صباح اليوم الثلاثاء 30 آذار/ مارس، مخيّم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين شمالي لبنان، وجال على عدد من مرافق الوكالة.

والتقى كوردوني وفداً من سكّان المساكن المعدنيّة المؤقّتة "البركسات" حيث تطرّق في جولته، واستمع إلى مطالبهم، التي تمثّلت بالتسريع في إعادة إعمار ما تبقّى من المخيّم، كي يتسنّى لهم العودة إلى منازلهم، بعد نحو 14 عاماً قضوها في حياة التهجير داخل المساكن المؤقّتة.

وجاءت زيارة كوردوني، بعد سلسلة من الاحتجاجات شهدها مخيّم نهر البارد مؤخّراً من قبل العائلات التي لم يتم إعمار منازلها، وآخرها يوم الخميس الفائت 25 من الشهر الجاري، حيث عمدوا على إغلاق  جميع مراكز وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في المخيّم والتي ضمّت مبنى "الديزاين"، مكتب الشؤون ومكتب مدير المخيّم، باستثناء العيادة الطبية.

وطالما وجهّت هذه العائلات، سابقاً صرخات ونداءات ومناشدات مشابهة متعدّدة، دون أي استجابة عمليّة فعليّة على الأرض، بل قوبلت بالتسويف والمماطلة والتهرّب، وكانت اللجان الشعبيّة في منطقة الشمال، قد أصدرت مؤخّراً ورقة شاملة طالبت فيها "أونروا" بحل قضايا "نهر البارد" العالقة منذ سنوات.

ويسكن في مساكن البركسات، في مخيم نهر البارد نحو 88 عائلة، بينها 24 عائلة فلسطينية هُجرت إبان الحرب التي شهدها، من المخيم القديم.

يذكر أن مخيم نهر البارد تعرض لعملية تدمير كاملة نتيجة هجوم عسكري شنه الجيش اللبناني على ما يسمى عناصر فتح الاسلام في المخيم عام 2007 ، وحتى اللحظة لم تتخطى نسبة الإعمال 60%.

8-1.jpg


 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد