لازاريني:  أونروا قلقة و تسعى إلى مساعدة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

الثلاثاء 06 ابريل 2021
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

قال المفوّض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، فيليب لازاريني، إنّ وكالة "أونروا" تسعى إلى مساعدة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان عن طريق العمل على تزويدهم بالمعونات النقدية الطارئة بالدولار الأمريكي والاستجابة المعزّزة لجائحة "كورونا" للحد من انتشارها في المخيّمات، كما تسعى للحصول على أموال لإنهاء إعادة إعمار مخيّم نهر البارد بمدينة طرابلس شمالاً.

ودعى لازاريني المانحين والداعمين والمجتمع الدولي للمساعدة من أجل ضمان أن يتمكّن اللاجئين من العيش بكرامة واستقرار في مخيّماتهم وتجمّعاتهم.

وأعربت الوكالة عن قلقها حيال الوضع المزري للاجئين الفلسطينيين في لبنان وعدم الإستقرار في ظلّ انهيار الإقتصاد اللبناني وتفشّي جائحة "كورونا"، وأشار لازاريني إلى مشكلة الفقر التي يعاني منها اللاجئون منذ ما قبل الأزمة، والتي يرفقها قيوداً منهجيّة تحد من توظيف اللاجئين وملكيتهم للممتلكات.

وجاءت هذه التصريحات عقب زيارة لازاريني إلى مخيّمي عين الحلوة في الجنوب ونهر البارد في الشمال أواخر آذار/ مارس الفائت، وقوبلت زيارته بتحرك احتجاجي أمام مكتب الإغاثة والخدمات "الشؤون" في عين الحلوة، بسبب تجاهل الوكالة لمطالب اللاجئين المستمرة والمتكررة منذ بدء الأزمة الإقتصادية اللبنانية.

يُذكر أنّ نسبتي البطالة والفقر قد ارتفعت في أوساط اللاجئين حتى كادت تقارب 80%، وسط تفشي جائحة "كورونا" في أماكن وجودهم، ووسط احتجاجات متكررة تطالب وكالة "أونروا" بعدة مطالب أهمها ضرورة إقرار خطة طوارىء إغاثية وصحيّة وتربوية عاجلة تشمل كافة اللاجئين الفلسطينيين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد