غزة.. معلمو العقود اليومية في "أونروا" يطالبون بوقف قرار تجميدهم

الأربعاء 07 ابريل 2021
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

 

طالب شواغر المعلمين العقود اليوميّة في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزّة، اليوم الأربعاء 7 أبريل/ نيسان، بإيقاف قرار تجميد عقودهم فوراً، وتثبيتهم وإنصافهم أسوة بزملائهم المثبتين.

ونظّم معلمو الشواغر وقفةً احتجاجيّة أمام مقر وكالة "أونروا" الرئيسي في مدينة غزة، وخلال الوقفة رفعوا الشعارات المطالبة بضرورة الحصول على حقهم في وظيفةٍ ثابتة، مُؤكدين على ضرورة تثبيت جميع شواغر التعليم لأنّها حق وليس مِنّة من أحد.

بدورها، قالت المتحدّثة باسم موظفي العقود مرام المدهون في بيانٍ لها، إنّ قرار إيقاف عقود شواغر المعلمين بحجة أنها مواد "غير أساسية" يعتبر خطراً حقيقياً يواجه التعليم النوعي الذي تطمح وكالة "أونروا" إلى تقديمه لمجتمع اللاجئين، مُوضحةً أنّ هؤلاء المعلمين كافحوا وكابدوا التعب والسهر في خوض أصعب امتحانات التوظيف وأطول المقابلات في تاريخ الوكالة، وبعد كل هذا التعب والعناء يُحرموا حقَّهم في ممارسة وظائفهم بحجة جائحة "كورونا".

كما أكَّدت المدهون على أنّه كان من الأجدر بوكالة "أونروا" أن تُعطي هؤلاء الشواغر حقّهم بالتثبيت والأمان الوظيفي بدلاً من حرمانهم مصدرَ رزقهم الوحيد وتركهم يكابدون مرارة العيش في ظلّ الظروف الصعبة، مُطالبةً إدارة "أونروا" بإيقاف سياسة التمييز القائمة على أنّ بعض المواد أساسية والأخرى غير أساسيّة.

كما طالبت المدهون وكالة "أونروا" بتفعيل العقود التي جُمِّدت حتى يستطيع الطالب الحصول على تعليمٍ نوعي يشمل كل التخصصات، مُؤكدةً أنّ الأمان الوظيفي والتثبيت هما الضامن لتقديم تعليم ذي جودة عالية؛ لذلك نطالبكم بتثبيت الشواغر كافة دون تأجيل أو تأخير.

من جهته، جدد أمين سر اتحاد موظفي "أونروا" محمد شويدح، رفضه لقرار "أونروا" بتجميد عقود معلمي اليومي، مُؤكداً أنّ هذه سياسة تمييز بين تسمية المواد أساسيّة أو غير أساسيّة، لافتاً إلى أنّه في الوقت الذي كنّا ننتظر ونقف لنطالب إدارة "أونروا" ضمن الاتفاق الذي عقد في المؤتمر العام على أن يكون 7,5 من القوى العاملة يومي وبقية الموظفين على بند التثبيت تفاجأنا بقرار "أونروا" بتجميد معلمي الشواغر بحجة فيروس "كورونا".

وأشار شويدح في بيانٍ له، أنّ الاتحاد كان يطمح إلى أن يصل إلى (0%) من موظفي الشواغر واليومي ليكون جميع الموظفين على بند العقود الدائمة والتثبيت؛ لما له من مصلحة تعود على جودة التعليم، مُطالباً إدارة الوكالة بتثبيت جميع معلمي الشواغر ضمن العدد الذي حددته إدارة الوكالة.

يُشار إلى أنّ إدارة "أونروا" قرّرت أول من أمس، تجميد عقود ما يزيد على 250 معلماً شاغراً في التخصصات التي صنفتها غير أساسيّة وهي: "المواد الاجتماعيّة، التربية الإسلاميّة، الحاسوب والتكنولوجيا، التربية الفنيّة، التربية الرياضيّة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد