أسفر الاجتماع الأخير للجنة فاقدي الأوراق الثبوتية الفلسطينيين في لبنان، مع وكالة غوث وتغشيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" عن تبنّي قسم الحماية في "أونروا" متابعة ملف فاقدي الأوراق، حسبما أفاد أحد فاقدي الأوراق الثبوتيّة " أبو خلدون" لـ " بوابة اللاجين الفلسطينيين".

وسيحاول قسم الحماية العمل على حلّ مشكلة الإستشفاء والطبابة لهم، ومساعدتهم في إمكانيّة إصدار بطاقات أعاشة، حسب أبو خلدون، الذي يضيف أن قسم الحماية في وكالة "أونروا" دعى فاقدي الأوراق إلى تبليغه والتواصل معه في حال تعرّض أي أحد منهم إلى أيّ إشكال.

جاء ذلك بعد اجتماع عقدته لجنة فاقدي الأوراق الثبوتية، الشهر الفائت، مع مدير منطقة صيدا في "أونروا"، ومسؤول من قسم الحماية في الوكالة، حيث جرى بعده إجراء استبيان شمل 100 شخص من فاقدي الأوراق الموجودين في مخيّم عين الحلوة بمدينة صيدا جنوب لبنان.

 وأشار أبو خلدون إلى أنّ الإستبيان لم يتمكّن من شمل أكثر من 100 شخص بسبب صعوبة الوصول وإشكالية التواصل معهم، ومضيفاً أنّ قسم الحماية سيتابع الملف أيضاً مع فاقدي الأوراق الموجودين في منطقة صور. 

ويطالب فاقدو الأوراق الثبوتية الدولة اللبنانية الإعتراف في شخصيّتهم القانونيّة، منذ سنين طويلة، حيث يعتبرون الفئة الفلسطينية الأكثر تهميشاً في لبنان، وتقدّر أعدادهم بحوالي 12 ألف لاجىء فلسطيني غير مسجّلين في سجلّات الدولة اللبنانية ولا وكالة "أونروا"، وبالتالي لا يحصلون على خدماتها.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد