تواصل السلطات في المملكة العربيّة السعودية اعتقال نحو 61 فلسطينياً، منذ شباط/ فبراير 2019، بينهم ممثل حركة "حماس" محمد الخضري البالغ من العمر 81 عاماً، بتهم تتعلّق بـ" دعم وتمويل كيانات إرهابيّة" بحسب ادعائها.

وكان الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، قد أصدر عفواً ملكيّاً عن المعتقلين في السعودية مطلع شهر رمضان الجاري، الذي وافق 13 من نيسان/ أبريل الجاري، دون أن يشمل المعتقلين الفلسطينيين.

وكانت حركة "حماس" قد دعت على لسان الناطق باسمها حازم قاسم، السلطات السعودية للإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين في سجونها، في ظل أجواء شهر رمضان، معتبراً في تصريح له أنّ "استمرار اعتقال السعودية، لعشرات الفلسطينيين، دون تهمة أو ذنب، وفي ظروف اعتقال قاسية، خطيئة قومية تعارض قيم العروبة".

وأشار قاسم، إلى أنّ هؤلاء المعتقلين "عملوا لصالح القضية الفلسطينية وفي إطار قوانين السعودية".

فيما قال القيادي في الحركة الحركة فوزي برهوم: إنّ المعتقلين الفلسطينيين في السجون السعودية لم يرتكبوا أيّ مخالفة أو جريمة، مضيفاً "لا مبرر لبقاء محمد الخضري ونجله وإخوانه في السجون السعودية" داعياً للإفراج عنهم من منطلق الواجب الديني والقيمي والأخلاقي خاصّة في شهر رمضان.

وكانت "حملة الحرية للخضري والمعتقلين الفلسطينيين في السعودية"، قد طالبت في نيسان/إبريل الجاري بضرورة الإفراج الشامل والعاجل عن عشرات المعتقلين الفلسطينيين لدى السعودية، وناشدت كافة المنظمات الانسانيّة والقانونيّة الدوليّة للتحرّك العاجل والإفراج عنهم.

وأكّدت الحملة، أنّ الخضري وإخوانه المعتقلين، كانوا يقيمون بشكل قانوني ويعملون بشكل طبيعي في المؤسسات السعودية، مشيرةً إلى الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعانيها الشيخ الخضري الذي بلغ من العمر 81 عاماً.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد